سياسة عربية

جلسة طارئة للبرلمان المغربي للرد على انتقادات أوروبية لحرية التعبير بالبلاد

البرلمان المغربي بغرفتيه يرفض انتقادات البرلمان الأوروبي ويستعد لجلسة طارئة  (الأناضول)
البرلمان المغربي بغرفتيه يرفض انتقادات البرلمان الأوروبي ويستعد لجلسة طارئة (الأناضول)
يعتزم البرلمان المغربي، عقد جلسة مشتركة بين مجلس النواب ومجلس المستشارين، للرد على الموقف الأخير للبرلمان الأوروبي.

وأفاد بلاغ مشترك للمجلسين، اليوم السبت، أن الجلسة العمومية المشتركة حول المواقف الأخيرة للبرلمان الأوروبي تجاه المغرب، ستكون يوم الاثنين 23 كانون الثاني (يناير) 2023 على الساعة الواحدة والنصف ظهرا بالقاعة الكبرى للجلسات بمجلس النواب.



وكان البرلمان الأوروبي قد انتقد حرية الصحافة والتعبير في المغرب، داعيا إلى "إنهاء المتابعة القضائية التي طالت عددا من الصحفيين".

جاء ذلك وفق قرار صوّت عليه أول أمس الخميس، 356 عضوا بالبرلمان الأوروبي مقابل رفض 32 وغياب 42 من إجمالي 430 نائبا.

وطالب القرار بإطلاق سراح الصحفيين عمر الراضي وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين، داعيا لوقف المتابعات القضائية التي طالتهم بتهم "جنسية".

ووصف وضعية حرية الصحافة في المغرب "بالمتدهورة باستمرار على مدى العقد الماضي"، وحث السلطات في المملكة على احترام حرية التعبير والإعلام.

وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية المغربية قد صرح لموقع "اليوم 24" المغربي (مستقل) بأن القرار "يندرج في خانة الاعتداءات والمضايقات التي تتعرض لها المملكة من الذين يضايقهم نمو وازدهار البلاد وحضورها القوي في محيطها الإقليمي والدولي".

وفي رده على القرار، قال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "الجهات التي تعادي المغرب داخل البرلمان الأوروبي تملك أجندة معروفة وتتجاهل حقوق الضحايا وتشكك في النظام القضائي المستقل".

واتهم المسؤول المغربي جهات لم يسمها وراء القرار بأنها "تنحاز إلى الأفراد الذين حوكموا بالفعل بسبب قضايا الحق العام، وليس بسبب الآراء أو المواقف".

ويقضي الراضي 6 سنوات سجنا بتهمتي "اغتصاب" و"تخابر"، والريسوني 5 سنوات وبوعشرين 15 سنة بتهم "جرائم جنسية"، في حين يرى حقوقيون وإعلاميون أنهم حوكموا بسبب آرائهم وعملهم الصحفي.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الجاري، دعا وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إلى حماية الشراكة التي تربط بلاده مع الاتحاد الأوروبي من "هجوم ومضايقات قضائية وإعلامية مستمرة داخل مؤسسات أوروبية خاصة البرلمان الأوروبي".

جاء ذلك خلال كلمة لبوريطة في مؤتمر صحفي مشترك مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.



وقال بوريطة وقتها، إن بلاده تتعرض "لهجمات داخل مؤسسات أوروبية خاصة البرلمان الأوروبي، عبر أسئلة تستهدف المغرب لتصفية الحسابات والإضرار بالشراكة المتميزة التي تربطه بالاتحاد الأوروبي".

إقرأ أيضا: برلمان أوروبا ينتقد حرية الصحافة بالمغرب ويطالب بإطلاق سراح إعلاميين
التعليقات (0)