سياسة دولية

بدء بناء مساكن مؤقتة لمتضرري الزلزال بتركيا.. وسفينة مساعدات مصرية لسوريا

أعلن الناتو عن انطلاق سفينة تحمل دفعة أولى من منازل متنقلة لمتضرري الزلزال في تركيا- الأناضول
أعلن الناتو عن انطلاق سفينة تحمل دفعة أولى من منازل متنقلة لمتضرري الزلزال في تركيا- الأناضول
بدأت السلطات التركية ببناء مساكن مؤقتة في منطقتَي نورداغ وإصلاحية في مدينة غازي عنتاب اللتين تضررتا من الزلزال، وستستوعب المنطقة 19 ألف شخص، وستتكون من 3,280 وحدة سكنية.

من جهته أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأحد، عن انطلاق سفينة من إيطاليا تحمل دفعة أولى من منازل متنقلة خصصها الحلف للمساهمة في إيواء متضرري الزلزال في تركيا.

ولفت الناتو في بيان، إلى أن السفينة انطلقت من ميناء تارانتو، وعلى متنها 600 منزل متنقل من أصل أكثر من ألف منزل مسبق التجهيز قرر الحلف إرسالها إلى تركيا.

وأعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن انطلاق سفينة من إيطاليا تحمل دفعة أولى من 600 منزل متنقل من أصل أكثر من ألف خصصها الحلف للمساهمة في إيواء نحو 4 آلاف شخص.

Image1_220232092444980417895.jpg

يأتي ذلك بعدما أعلنت هيئة الكوارث والطوارئ التركية عن وقف جهود البحث عن أحياء تحت الأنقاض في أغلب الولايات باستثناء كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررا، وارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 41 ألفا و20 شخصا.

سوريا

تتواصل المساعدات المقدمة إلى المناطق المتضررة في سوريا الخاضعة لسيطرة النظام السوري، حيث وصلت إلى مطار دمشق الدولي، الاثنين، طائرة مساعدات قادمة من الإمارات تحمل مواد إغاثية مقدمة من منظمة الصحة العالمية، لمساعدة المتضررين من الزلزال، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وتحمل الطائرة 33 طناً من المواد الطبية الإسعافية وتجهيزات للمشافي، وفق الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سوريا الدكتورة إيمان شنقيطي، مشيرة إلى أنها الطائرة الثانية التي تصل إلى مطار دمشق الدولي من المنظمة، وسبقتها طائرة إلى مطار حلب الدولي.

ولفتت شنقيطي إلى أن المساعدات التي وصلت في الطائرات الثلاث بلغت 128 طناً من المواد الإغاثية، مبينة أنه في بداية الاستجابة لكارثة الزلزال كانت المساعدات تركز على الأجهزة والأدوات التي تستعمل في العمليات بالمشافي، وحالياً يتركز الاهتمام على توفير خدمات الرعاية الصحية والأدوية ومستلزمات المشافي والمراكز الصحية ومراكز الإيواء.

Image1_220232092641944640053.jpg

وقالت شنقيطي: "من المهم أن نذكر أن النظام الصحي في سوريا يعاني منذ 12 عاماً، والزلزال الذي حدث كان آخر حادث، إضافة إلى الوضع الاقتصادي الذي كان له تأثير كبير بإمكانية توفير الرعاية الصحية".

ووصلت، الاثنين، إلى ميناء اللاذقية سفينة مصرية محملة بنحو 500 طن من المساعدات الإغاثية لدعم جهود مواجهة تداعيات الزلزال وتقديم الإغاثة للمتضررين.

وأفادت "سانا" بأنه سيتم تسليم المساعدات إلى منظمة الهلال الأحمر العربي السوري لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال.

Image1_22023209287705272999.jpg

الشمال السوري

وفي الشمال السوري قال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيض) إن فرقه تواصل عمليات فتح الطرقات المغلقة وإزالة المخاطر في مناطق شمال غرب سوريا بعد الزلزال، دون وجود بلاغات عن مفقودين تحت الأنقاض منذ عدة أيام.

ووثقت فرق الدفاع المدني انهيار أكثر من 550 مبنى، وتضرر بشكل جزئي أكثر من 1570 مبنى، وتصدعات أصابت آلاف المباني والمنازل في عموم المناطق التي ضربها الزلزال، مع استمرار الهزات الارتدادية لأكثر من 13 يوما بعد الزلزال.



اللاعب الغيني

أعيد جثمان لاعب كرة القدم كريستيان أتسو، الذي لقي حتفه إثر زلزال ضرب تركيا قبل أسبوعين، إلى وطنه غانا.

وهبطت الطائرة في العاصمة الغانية، أكرا، في وقت متأخر من يوم الأحد وحمل أفراد من القوات المسلحة الغانية نعشه.

وعثر على أتسو متوفيا، السبت، تحت أنقاض منزله في جنوب تركيا. وكان الشاب يلعب في نادي "هاتاي سبور" التركي لكرة القدم.

وكان أتسو في عداد المفقودين منذ الزلزال المدمر، الذي وقع في 6 فبراير/ شباط وبلغت قوته 7.8 درجة بمقياس ريختر، والذي تسبب في انهيار شقته السكنية في مدينة أنطاكيا عاصمة محافظة هاتاي التي تضررت بشدة.
التعليقات (0)