سياسة دولية

برلمان جنوب أفريقيا يصوت على خفض العلاقات مع "إسرائيل" بسبب جرائمها

تشهد الضفة الغربية عدوانا متواصلا من الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
تشهد الضفة الغربية عدوانا متواصلا من الاحتلال الإسرائيلي- الأناضول
صوت برلمان جنوب أفريقيا، على مشروع قرار خفض التمثيل الدبلوماسي مع دولة الاحتلال بسبب جرائمها ضد الفلسطينيين.

وقدم  حزب “الحرية الوطنية” مشروع القرار، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة كانت ستحظى بدعم الزعيم الراحل المناهض للفصل العنصري في البلاد نيلسون مانديلا.

وتابع: "هذه لحظة سيفخر بها (مانديلا). قال دائما إن حريتنا غير مكتملة بدون حرية الفلسطينيين ".

وجاء في البيان: "لقد تم تأسيس دولة إسرائيل من خلال تهجير الفلسطينيين وقتلهم وتشويههم. وللحفاظ على قبضتهم على السلطة، أقاموا نظام الفصل العنصري للسيطرة على الفلسطينيين وإدارتهم".

وأضاف: "بصفتنا مواطنين في جنوب أفريقيا، فإننا نرفض الوقوف مكتوفي الأيدي أمام وجود الفصل العنصري مرة أخرى ".

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد الضفة الغربية المحتلة، تصعيدا مع الاحتلال الإسرائيلي الذي قتل 71 فلسطينيا منذ بداية العام الجاري.

والثلاثاء، استشهد ستة فلسطينيين، وأصيب العشرات خلال العدوان على مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن قلقه إزاء استمرار العنف في الأراضي الفلسطينية، داعيا كل الأطراف إلى تهدئة التوترات.

وأدانت الأردن ومصر،  الاقتحامات الإسرائيلية المستمرة للمدن الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات المتواصلة عليها، وآخرها العدوان على مدينة جنين الثلاثاء.

وشدد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي، في بيان صدر عن الوزارة، مساء اليوم، على الموقف الأردني بضرورة وقف التصعيد والحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري، محذرا من أن استمرار هذه الحملات سيؤدي إلى المزيد من التدهور، وتوسيع دوامات العنف، ويقوّض الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة.

وأكدت مصر رفضها التام لسياسة الاقتحامات المتكررة الإسرائيلية وما ينتج عنها من سقوط ضحايا من المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، وما يقترن بها من تدمير للممتلكات وهدم للمنازل وإزهاق للأرواح، في انتهاك صريح لقواعد القانون الدولي، الأمر الذي ينذر بتدهور خطير للأوضاع الأمنية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وينذر بزعزعة الاستقرار في المنطقة.
التعليقات (0)

خبر عاجل