سياسة دولية

حالات تسمم الطالبات في إيران تعيد الاحتجاجات إلى الشارع (شاهد)

ضجة كبيرة في إيران بسبب حوادث التسمم - إرنا
ضجة كبيرة في إيران بسبب حوادث التسمم - إرنا
أعادت حادثة تسمم طالبات في المدارس الإيرانية المحتجين إلى الشارع، مطالبين بمحاسبة المتورطين، ورافعين شعارات مناهضة للحكومة.

وقال موقع "إيران إنترناشونال" المعارض، إن مجموعة من أهالي الطالبات تجمعوا أمام المديرية العامة للتربية في خوزستان بالأهواز؛ احتجاجا على التسمم في المدارس.

كما لبى عدد من المعلمين والمواطنين الدعوة للاحتجاج في عشرات المدن الإيرانية، بحسب الموقع.



وأعلن المجلس التنسيقي لنقابات المعلمين الإيرانيين أنه عقب تجمع المعلمين وأهالي الطلاب أمام المديرية العامة للتربية في سنندج تم اعتقال 6 أعضاء من مجلس إدارة معلمي سنندج.

وأطلقت الشرطة في رشت وأصفهان وشيراز الغاز المسيل للدموع على المحتجين.

وأصيبت أكثر من ألف فتاة إيرانية في مدارس مختلفة بالتسمم منذ تشرين الثاني/ نوفمبر ، وفقا لوسائل إعلام رسمية ‏ومسؤولين. وأشار بعض الساسة إلى أن جماعات تعارض تعليم الفتيات ربما استهدفت التلميذات.‏

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، أعلن الحكومة الإيرانية عن عمليات توقيف في إطار التحقيق بسلسلة حالات التسميم التي طالت مئات التلميذات، وأثارت غضباً عارماً في البلاد.

وتأتي هذه التوقيفات فيما يطالب أولياء أمور التلميذات السلطات بالتحرك، بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تسجيل أولى حالات التسمم.

وقال ماجد مير أحمدي، نائب وزير الداخلية، للتلفزيون الرسمي: "أوقف العديد من الأشخاص في خمس محافظات بناءً على التحقيقات التي تجريها أجهزة الاستخبارات".

ولم يذكر تفاصيل عن هويتهم، ولا عن ظروف توقيفهم أو مدى تورطهم في هذه القضية.

كما ذكر التلفزيون الإيراني أن الزعيم الأعلى، آية الله علي خامنئي، وصف تعرض تلميذات إيرانيات للتسمم بأنه جريمة "لا تغتفر" يجب أن تكون عقوبتها الإعدام إذا ثبت أنها متعمدة.

ونقل التلفزيون عن خامنئي قوله: "على السلطات تتبع قضية تسميم التلميذات بجدية... إذا ثبت أنها متعمدة... فيجب معاقبة مرتكبي هذه الجريمة -التي لا تغتفر- بالإعدام".

وفي واشنطن، وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، تسمم الفتيات بأنه أمر مخز.

وقالت في إفادة صحفية: "احتمال أن تكون الفتيات تعرضن للتسمم لمجرد محاولتهن الحصول على التعليم أمر يبعث على الخزي، هذا غير مقبول".

ودعا البيت الأبيض إلى إجراء تحقيق مستقل؛ لتحديد ما إذا كانت حالات التسمم مرتبطة بالاحتجاجات، وهو ما سيدخل ضمن تفويض بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن إيران.

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، فرض عقوبات على مسؤولين وكيانات إيرانية، لـ"انخراطهم في قمع النشطاء السلميين، وارتكاب انتهاكات خطيرة بحق نساء وفتيات".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الوزارة نشرته على موقعها الإلكتروني، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وشملت العقوبات 3 شركات إيرانية وقياداتها، بسبب "تمكينها قوات إنفاذ القانون من القمع العنيف للمتظاهرين السلميين، بما في ذلك العديد من النساء والفتيات"، وفق البيان.
التعليقات (0)