سياسة عربية

إيران والسعودية تعيدان العلاقات.. وفتح السفارتين مجددا في هذا الموعد

السعودية قطعت علاقاتها مع إيران عام 2016، إثر هجوم على سفارتها بالعاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد- إرنا
السعودية قطعت علاقاتها مع إيران عام 2016، إثر هجوم على سفارتها بالعاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد- إرنا
قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية الجمعة؛ إن إيران والسعودية اتفقتا بعد محادثات في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وأكدت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء؛ أنه "نتيجة للمحادثات، اتفقت إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين".

بدورها، قالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن بيانا مشتركا صدر عن السعودية، وإيران، والصين، تضمن الاتفاق على إعادة العلاقات.

وجاء في البيان أنه "استجابةً لمبادرة الرئيس شي جين بينغ بأن تستضيف بكين المباحثات بين إيران والسعودية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة وإيران".

وأضاف البيان أن المباحثات جرت برئاسة مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة، والأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، وأعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م-2022".

كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة الصين على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.


إظهار أخبار متعلقة


وكانت الرياض قد قطعت علاقاتها مع طهران في كانون الثاني/ يناير 2016، إثر هجوم على سفارتها بالعاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد (شمال شرق)، نفّذه محتجون على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتبدي السعودية كذلك قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتهمها بـ"التدخل" في شؤون دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.


التعليقات (2)
احمد
الجمعة، 10-03-2023 06:11 م
هو قرار سعودي في محله من اربع اوجه الاول في حاله وجود ضربه امريكيه اسرائيليه على ايران ستكون السعوديه أمنت نفسها من الانتقام الايراني .الثاني ستكون قد حلت مشكله الحوثي التي هي معلقه بأيران الثالث تردد الامريكان في ضرب ايران و تهديدات اسرائيل الفارغه و نكوث الامريكان عن حمايه السعوديه في 2019 عندما قصفت ايران ارامكو .. جعل السعوديه تتوجه للصين التي كانت طرفا في اعاده العلاقات اليوم حين تعهدت للسعوديه بأن تكون الضامن بعدم حصول اي خرق ايراني للاتفاق و الصين تستطيع ذلك لانها لو سحبت استثماراتها و اوقفت العلاقات الاقتصاديه مع ايران ستنهار ايران خلال شهر و اخيرا هو صفعه سعوديه للامريكان الذين بدأوا يهددون من جديد من خلال الكونغرس بفرض عقوبات على السعوديه لعدم مساعدتها ضمن اوبك بزياده الانتاج النفطي بعمليه حسابيه بسيطه نجد السعوديه تستفيد اكثر من ايران من هذه الصفقه ان صحت التسميه .. ايران كل ما سوف تستفيده هو محاولتها التهدئه مع الجميع و تقديم نفسها على انها ايران جديده كل هذا بسبب تخوفها من ضربه على منشئاتها النوويه .. زياره وزير الدفاع الامريكي منذ ايام للمنطقه يؤكد ان ايران استلمت جيدا الرساله وهي انهم اي الامريكان يريدون ايران دوله لا تتجاوز حدودها اي عليها تجميد كل نشاطاتها خارج الحدود و سنرى مستقبلا الخطوه التاليه في سوريا
علي خلايلة
الجمعة، 10-03-2023 04:29 م
بن ضرطان سيعيد العلاقات بعد أن أشبعوه وجيشه وطئاً في فراش زعيم حشاشة اليمن. كلاب لا يستقوون على شعوبهم . ليت الشعوب تدرك أنهم نمور من ورق.