سياسة عربية

الإعلان عن الاتفاق النهائي لتشكيل الحكومة في السودان

يأتي تشكيل حكومة جديدة في أعقاب انقلاب تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021 - جيتي
يأتي تشكيل حكومة جديدة في أعقاب انقلاب تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021 - جيتي
أعلن المتحدث باسم العملية السياسية النهائية بالسودان خالد عمر يوسف، مساء الأحد، أن الاتفاق النهائي بين الفرقاء السودانيين سيُوقع مطلع نيسان/ أبريل، المقبل، فيما يبدأ تشكيل الحكومة الجديدة في 11 من ذات الشهر.

وكان القادة العسكريون السودانيون الذين تولوا زمام الأمور في انقلاب في أواخر عام 2021، يتفاوضون على التوصل لاتفاق مع الأحزاب السياسية المدنية، التي كانت في السلطة سابقا بهدف استعادة حكومة مدنية.

إظهار أخبار متعلقة


وقال يوسف؛ إن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد، تضم تسعة من أعضاء الجماعات المدنية، وواحدا من الجيش والآخر من قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية.

وسيوقعون على الإطار الانتقالي للاتفاق أوائل الشهر المقبل وإعلان دستوري في 6 نيسان/ أبريل.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقّعين على "الاتفاق الإطاري"، المبرم في 5 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بين مجلس السيادة العسكري الحاكم وقوى مدنية، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

إظهار أخبار متعلقة


ويأتي تشكيل حكومة جديدة في أعقاب انقلاب تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021؛ نتيجة للمحادثات الغربية والخليجية والأمم المتحدة، ويمكنها إحياء تدفق المساعدات الاقتصادية التي يحتاجها السودان بشدة.

والقوى الموقّعة مع مجلس السيادة على "الإطاري"، هي إعلان الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، وقوى سياسية أخرى (الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الشعبي) ومنظمات مجتمع مدني، وحركات مسلحة تنضوي تحت لواء "الجبهة الثورية".

بدأت بالسودان في 21 آب/أغسطس 2019 مرحلة انتقالية، كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كلٌّ من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.
التعليقات (0)