كتب

أرض جلعاد والأطماع الإسرائيلية في الأردن.. التاريخ والخلفية

اعتمد الرحالة اليهودي الإنجليزي الشهير لورانس أوليفانت على "الكتاب المقدس" كمرشد ودليل له في تجواله..
اعتمد الرحالة اليهودي الإنجليزي الشهير لورانس أوليفانت على "الكتاب المقدس" كمرشد ودليل له في تجواله..
ظهر وزير المالية "الإسرائيلي" بتسلئيل سموتريتش، في خطاب ألقاه الأحد 19 آذار (مارس) 2023، في العاصمة الفرنسية باريس، وأمامه منصة مزينة بخريطة متداخلة بين فلسطين والأردن، وهي الخريطة التي تحمل شعار إحدى المنظمات الصهيونية، والتي تعتقد أن "إسرائيل" هي فلسطين والأردن.

لم يكن الأردن بعيدًا عن المخططات الصهيونية، لاعتقادهم أن أراضيه كانت تحت سيطرتهم في مرحلة تاريخية، اعتمادًا على الروايات المُتخيلة لنصوص "الكتاب المقدس"، من أن بلاد جلعاد أو أرض جلعاد تمتد فيما بين نهر اليرموك شمالاً إلى وادي الموجب جنوباً. فالأطماع الصهيونية في شرقي الأردن، طرحت في مؤتمر برلين للقوى الاستعمارية المنعقد عام 1878. وقد استفاد الرحالة اليهودي الإنجليزي الشهير لورانس أوليفانت، من المعلومات والمخططات التي وردت فيه، وقام برحلته إلى "لبنان وسورية والأردن وفلسطين (1880)"، وأصدر كتابه الشهير "أرض جلعاد".

الكتاب المقدس هو المرشد!

اعتمد الرحالة اليهودي الإنجليزي الشهير لورانس أوليفانت على "الكتاب المقدس" كمرشد ودليل له في تجواله، ويؤكد ذلك ذكره لأسماء المواضع بالمسميات، والأحداث التي وردت في "الكتاب المقدس"، فمنطقة "دان"، "تقترن بحادث وقع مع إبراهيم ولوط"، كما أن "موسى قد شاهد بلاد جلعاد حتى دان"، وعَرف "الجولان" ضمن ما ورد في النصوص المقدسة، واعتبر "أبيق" هي "فيق" الحالية. واستدل ببعض النصوص التوراتية في مواضع عده من رحلته؛ من ذلك قوله: "وبمرورنا في أرض باشان، نكون قد دخلنا في أرض جلعاد"، ويرسم حدود القبائل التوراتية، ويسقط الأحداث التوراتية المُتخيلة على جغرافية الأردن.

أرض جلعاد والجولان والنبي أيوب

وصل لورانس أوليفانت إلى بيروت، وقام بجولة في جنوب لبنان، تحدث فيها عن المتاولة والنصريين وعقيدتهم وتاريخهم وطقوسهم ومجتمعهم ومدى اضطهادهم واحتقارهم للمرأة، وأنهم أصحاب العقيدة (التقِيَّة) الباطنية، وكيف أن طائفة من هؤلاء كانوا يجوبون مضارب العربان في جنوب سوريا وبلاد جلعاد بالأردن، يبيعون بضاعتهم، ويشترون منتجات البدو، ولهم معهم علاقات حسنة وودية. ثم يعبر براً إلى الجولان، ذات الأهمية الاستراتيجية فضلاً عن احتوائها للثروات الغنية، إلى أن يصل إلى منطقة ما يسميه، ضريح وقبرالنبي أيوب، وهذا لا يتفق مع المعلومات التاريخية والمكتشفات الأثرية.

إربد وبلاد عجلون

يتحدث المؤلف عن بلدة أربد ثم عن عجلون وقلعة الربض، ويصف جبالها وسهولها وغاباتها، هادفاً إلى البحث عن مواقع للاستيطان اليهودي  في هذه الديار، حيث يجد أن أراضي جرش هي الأخصب، بسبب توفر المياه والطقس المناسب والغابات والقرب من البحر الأبيض المتوسط، لكنه يخشى على هذه المستوطنات من البدو ويصف بدقة ما جرى له في عجلون وسوف، وقيام قائم مقام أربد من الإغارة على بني صخر، والقبض على عدد من رجالهم ومصادرة المواشى لدفعها بدلاً من الضريبة المطلوبة منهم، ثم يتهجم على شيخ سوف.

جرش

في جرش يصف أثارها، ثم يتحدث عن مبيته لدى عشيرة بني حسن، في منطقة النبي هود، وكيف كانوا يتحدثون في السياسة، ومعاناتهم وما قامت به الحكومة التركية من مصادرة أراضيهم وأعطائها للمهاجرين الشركس. ووجود مستوطنة شركسية في جرش. وكيف أن بني حسن غاضبون لذلك، ولما يعانونه من الضرائب المترتبة عليها ودفعها للأتراك، وأنهم (أي بني حسن) هم أهل البلاد الأصليين في المنطقة، وأن آثاؤ جرش التي بناها أجدادهم أصبحت تحت سيطرة الغرباء، وأنهم غدو محرومين منها. ويلتقي المؤلف بعدئذ بفريق من بيوت الشعر ينزل في وادي الزرقاء، والعالوك، وموقع آخر بعدها، ويصف المنطقة، وما عليها من روعة وحسن وجمال، ولكنه لا ينصف مضيفيه بل يسيء إليهم رغم إحسانهم إليه.

ياجوز

ثم يصف مبيته عند العدوان في منطقة ياجوز وشفا بدران، ويتحدث عن قبر نمر العدوان قرب خربة ياجوز، ويصف أشجار البطم والمقبرة من حوله، وكيف وضع البدة أدواتهم وما يخصهم ضمن حوطة قبر نمر العدوان، حيث لا يجرؤ أحد على سرقتها أو أخذها وإنها تتمتع بحمايته وحماية قبيلته وهو في قبره. ثم يتحدث عن آثار ياجوز  ثم عن منخفض البقعة إذ يورد نصاً توراتياً مفاده أن البقعة كانت بحرًا أو بحيرة من الماء العذب الذي جف بسبب إنسيابه نحو نهر الزرقاء أو أنه غيض في الأرض، وأن تربتها خصبة إلى درجة عالية. وينتهي به المطاف إلى السلط، حيث كان ضيفاً على أحد الكهنة النصارى في هذه البلدة التي كان يبلغ عدد سكانها حسبما يقول عام 1880 حوالي أربعة آلاف وخمسمائة نسمة.

ويتحدث عن تصدير رماد القلي من البلقاء إلى نابلس لاستخدامه هناك في صناعة الصابون، كما تحدث من قبل عن تصدير القمح من سهول حوران الأردنية والسورية إلى فلسطين وأوروبا.

عراق الأمير

ثم يتحدث عن زيارته لعراق الأمير، ولقائه مع عشائر بني عباد بشكل مقتضب، بتضمين فقرات من كتاب سابقين، أو من مؤرخين يهود كانوا قبل الميلاد، وعند لقائه مع عشائر عباد، أبدوا له حنقهم وغضبهم على الأتراك الذين صادورا أراضيهم في وادي السير وما داورها وأعطوها للشركس رغم وجود وثائق طابو وتملك بأيدي العبابيد أنفسهم، شاهدها المؤلف بأم عينية، وأن مجرد تقديمها إلى المسؤولين الأتراك للاحتجاج أو لإعادة أراضيهم إليهم يتطلب رشوة مقدارها مائة جنيه ذهب، وإلا فإن السندات ستختفي، ويتحول الطلب إلى درج الإهمال والتلاشي، كما أن هذا المبلغ لو توفر حسبما يقول المؤلف على لسان العبابيد في حينه فإنهم سيعطونه للمتنفذين في المستوطنة الشركسية الجديدة بوادي السير، وحينها سيرحلون بإرادتهم إلى مناطق أخرى.

قبل ذلك وصف زيارته لقلعة الزرقاء، وآثار عمان، والمستوطنة الشركسية هناك، واعتمادها على الزراعة، وسكنى القادمين الجدد في المغائر الموجودة في المدرج وحوله، وتحدث عن قيام البدو بجلب حجارة طاحونة الرحة من مناطق أم الجمال في شمال الأردن، ليبيعها على العربان وأهل القرى في جبال جلعاد. وقد تضمن وصفه انماطاً من الحقد على العرب (النصارى منهم والمسلمين) وعلى المسلمين. بما ينسف موضوعيته في كثير من الأحيان.

ثم يتحدث عن وادي الأردن، وعن الجنات التي تجري من تحتها الأنهارفي منطقة غور السيسبان/ سويمة حالياً ، مقتبساً ذلك من مؤلفات قديمة قبل الميلاد، جاءت على وصف هذه المنطقة، أنها كانت خضراء يانعة تسّر الناظرين، وتعطي من الإنتاج ما يفوق الوصف في غابر العصور والدهور.

نهر الأردن

ثم يتحدث عن نهر الأردن، ومياهه، وطريقه عبوره، ثم عن وصوله إلى أريحا، ثم إلى القدس، ثم يعرّج من هناك مسافراً إلى لبنان حيث يلتقي بالدروز والموارنة، ووصف عقيدة كل فئة منهم ووصف حياتهم الاجتماعية، وأوضاعهم السياسية، وحروبهم الداخلية وأفراحهم، وعلاقاتهم بالأتراك، وهنا صَبَّ جام حقده على النصاري العرب، وامتدح الدروز، ووصف جمال النساء الفتّان عندهم.

الاستيطان في مؤاب وجلعاد

رأي أوليفانت أن مساحات الأرض في شرق الأردن، هي منطقة خصبة غنية ليست مأهولة إلا بشكل متفرق من قبل السكان متجولين (يقصد العشائر الأردنية) لا يملكون سنداً شرعياً لملكية هذا التراب، وبالتالي مناسبة لقدوم المهاجرين اليهود. وأقترح أوليفانت "منطقة البلقاء برمتها من وادي الموجب جنوباً، إلى نهر الزرقاء شمالاً وتمتد شرقاً حتى درب الحاج، وإذا اقتضت الضرورة أن تتضمن الأجزاء الخصبة من مقاطعة عجلون إلى الشمال من نهر يبوق (الزرقاء)، إذا ما رؤي هذا مناسباً ويكون مجموع المساحة مليون ونصف مليون هكتار. أما الحدود الغربية للمنطقة التي اقترحها فهي مسيل نهر الأردن والشاطئ الغربي للبحر الميت، وبذلك تتضمن المنطقة بقعة البحيرة الوحيدة ضمن حدودها". ويتابع رأيه حول المبدأ الحقيقي لكيفيه تشكيل الاستيطان، فيقول: "أن الاستيطان لا يتم باجتثاث المواطنين الأصليين، وإنما توظيفهم وتشغيلهم تحت إشراف واع  مثقف".

وفي دمشق التقى أوليفانت، بوالي سوريا مدحت باشا الذي وافق له على مشروع الاستيطان اليهودي الذي قدمه لورنس أوليفانت في كل من جلعاد (الأردن) وفلسطين واستجلاب المستوطنين اليهود من شتَّى بقاع العالم، لقاء أموال تدفع للخزينة التركية، مع تحسين صورتها السياسية والإنسانية والديمقراطية أمام الغرب.

ثم ذهب إلى الباب العالي في إستنبول، وهناك قابل رئيس الوزراء التركي الذي وافق على مشروع الاستيطان اليهودي في الأردن وفلسطين إلا أن ذلك اصطدم برفض السلطان (الذي لم يذكر اسمه). ولم يقتصر الأمر عن ذلك، بل تم طرد رئيس الوزراء ووالي الشام والوزراء الآخرين الذين وافقوا على الاستيطان اليهودي أو تحمسوا له من مناصبهم.

وأخيرًا، يحدثنا المؤلف عن مغادرته إلى بلاده، ويضع ملخصًا سياسياً حول مخططه لاستيطان شرق الأردن، مرفقاً بعدد من الرسائل المنشورة في المجلة اليهودية حول جهوده، وسعيه من أجل استيطان اليهود في فلسطين والأردن.

نُشر كتاب "أرض جلعاد " (The Land of Gilead)، في طبعته الأولى عام 1889، باللغة الإنجليزية، وهي النسخة التي ترجمت عنها النسخة العربية بعنوان: "أرض جلعاد: رحلات في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين (1880)" (521 صفحة من القطع المتوسط)، ترجمة وتعريب د. أحمد عويدي العبادي، (دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2004).

*كاتِب وباحِث فلسطيني
التعليقات (0)