حقوق وحريات

هدم منزل ومنشآت في القدس والضفة.. مستوطنون يقتحمون الأقصى (شاهد)

قوات الاحتلال هدمت منشآت زراعية شرقي الخليل- وفا
قوات الاحتلال هدمت منشآت زراعية شرقي الخليل- وفا
هدمت بلدية الاحتلال في القدس، الأربعاء، منزلا في حي "الصلعة" الواقع بين حي جبل المكبر وبلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى،  يعود لعائلة عبيدات، بحجة البناء دون ترخيص. بالتزامن مع هدم منشآت زراعية في الضفة الغربية المحتلة.

وفي الخليل جنوب الضفة، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشآت زراعية شرقي المدينة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "خلة العيدة" شرقي مدينة الخليل، وقامت بهدم وتجريف دفيئة زراعية (بيت بلاستيكي)، للمواطن كاظم الرجبي، تبلغ مساحتها ما يقرب من دونم، وأتلفت ما بداخلها من محاصيل زراعية، كما أنها هدمت غرفة زراعية وجدرانا استنادية للمواطن ماهر العجلوني.



وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، فقد هدمت آليات الاحتلال واستولت على 42 مبنى في القدس، والمنطقة "ج" في الضفة المحتلة، خلال الأسبوعين الماضيين؛ بحجة عدم الترخيص.

وأضاف "أوتشا"، أن عمليات الهدم أسفرت عن تهجير 50 فلسطينيًا بينهم 23 طفلًا، وألحقت أضرارا في سبل عيش أكثر من 600 آخرين.

اظهار أخبار متعلقة


اقتحام الأقصى

اقتحم مستوطنون إسرائيليون المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم، تحت حماية القوات الخاصة الإسرائيلية المدججة بالسلاح، والتي تعيق عمل حراس الأقصى.

وأوضحت إدارة المسجد الأقصى المبارك التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن "مجموعات من المتطرفين اليهود اقتحموا المسجد الأقصى عقب قيام قوات الاحتلال بفتح باب المغاربة الساعة السابعة صباحا".

وذكرت في حديثها لـ"عربي21"، أن "مجموعات المستوطنين المقتحمين للأقصى قامت بجولات استفزازية في ساحات المسجد، تحت حماية القوات الخاصة، في حين قام العديد من المتطرفين بأداء طقوس وصلوات تلمودية خلال سيرهم وداخل الأقصى وأيضا عند توقفهم في بعض الأماكن".

ونوهت إدارة الأقصى، إلى أن هناك تواجدا لعناصر الشرطة وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد الأقصى، حيث تقوم بالتدقيق في هويات المصلين القادمين للصلاة في المسجد الأقصى".



وتتصاعد دعوات الجماعات المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى في الأعياد والمناسبات المختلفة اليهودية، حيث انطلقت دعوات لاقتحام واسع للمسجد الأقصى الخميس 18 أيار/ مايو الجاري، وذلك بمناسبة الذكرى العبرية لاحتلال مدينة القدس.

اظهار أخبار متعلقة


وتواصل قوات الاحتلال حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى، كما أنها تعمل على منع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاكات المتطرفين في بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين حينما يهمون بمنع المتطرفين من أداء صلواتهم التلمودية وشعائرهم الدينية داخل باحات المسجد، بشكل متعمد يمس بحرمة المسجد.

وتهدف اقتحامات المتطرفين التي تتم طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى محاولات الاحتلال فرض وقائع جديدة داخل الأقصى، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة،

ويسعى الاحتلال جاهدا لتحقيق مخططاته الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى وتحقيق التقسيم المكاني بعدما تمكن إلى حد ما من تحقيق تقسيمه الزماني للأقصى، تمهيدا لهدمه وإقامة هيكلهم المزعوم مكانه.

وأفادت إدارة الأقصى لـ"عربي21"، بأن إجمالي عدد المقتحمين للمسجد الأقصى في الفترة الصباحية بلغ 110 مستوطنين إسرائيليين.
التعليقات (2)
محمد غازى
الأربعاء، 24-05-2023 07:12 م
أصبح ألسؤال أليوم، متى سيتم هدم ألأقصى أولى ألقبلتين وثالث ألحرمين؟ بالأمس قامت حكومة ألإحتلال بالإجتماع فى نفق تحت ألمسجد ألأقصى! وأول أمس قام بن غفير بإقتحام ألأقصى ومجموعه من ألمستوطنين، وقبل ذلك إقتحم ألأقصى. بالأمس وأليوم يقوم ألعدو بهدم منشئات فى ألقدس وألإستيلاء على عقارات! ماذا يعنى كل هذا وذاك؟ إنه يعنى أن قرارا إتخذته حكومة نتنياهو وبن غفير ويتسئليل سموتريتش بتهويد ألقدس بالكامل لتكون عاصمة بنو صهيون! ألسؤال ألكبير، ماذا سيكون ألرد ألعربى وألإسلامى على هذا ألعدوان ألصهيونى على مقدساتهم؟ سيكون ألتنديد والشجب وما إليه من عبارات ألجبن والخضوع والعبودية ألتى يتمتع بها ألعرب والمسلمون!!! ياأمة ضحكت من جهلها ألأمم!!!!!!!!
محمد
الأربعاء، 24-05-2023 05:55 م
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اصبح الوضع اعتيادي سماع ما يجري في فلسطين امر متوقع اللهم ول علينا خيارنا وغير احوال المسلمين الى ماترضاه يا الله