سياسة دولية

فساد السيسي يصل أمريكا.. تحقيق مع سيناتور تلقى هدايا من حكومة مصر

مينينديز حصل على سيارة فارهة من ماركة ميرسيدس وشقة فاخرة في واشنطن- جيتي
مينينديز حصل على سيارة فارهة من ماركة ميرسيدس وشقة فاخرة في واشنطن- جيتي
نشرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، تقريرا أكدت فيه أن وزارة العدل في الولايات المتحدة تحقق في ما إذا كان قد تم تقديم هدايا باهظة الثمن إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مينينديز وزوجته، من حكومة عبدالفتاح السيسي.

وقالت الشبكة إن مينينديز حصل على سيارة فارهة من ماركة ميرسيدس وشقة فاخرة في العاصمة واشنطن، بالإضافة إلى حصول زوجته على مجوهرات وأموال.

وأوضحت أن محققي وزارة العدل يريدون معرفة ما إذا كانت هذه الهدايا التي تقدر قيمتها بعشرات الآلاف من الدولارات جاءت من مالك أو شركاء في شركة "إس إي جي حلال" المصرية، التي فازت بعقد حصري مثير للجدل لأداء شهادة اللحوم الحلال مع الحكومة المصرية، على الرغم من شكوى مسؤولي وزارة الزراعة الأمريكية من عدم وجود خبرة سابقة للشركة في هذا المجال.

وأشارت إلى أن مينينديز نفى أن تسفر تحقيقات وزارة العدل عن أي شيء يدينه، لكن مدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية في نيويورك إلى جانب وكلاء مكتب التحقيقات الفيدرالي والتحقيق الجنائي في مصلحة الضرائب، يبحثون في ما إذا كان السيناتور وزوجته قد استلما هدايا بشكل غير لائق من مالك أو شركاء الشركة المصرية، وما إذا كان السيناتور قد اتخذ أي إجراء في المقابل.

والسيناتور الديمقراطي مينينديز، يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للمساعدة في الإشراف على مليارات الدولارات من المساعدات لمصر.

اظهار أخبار متعلقة


وقال تشاك روزنبرغ المحلل القانوني لشبكة "إن بي سي"، إنه "من الواضح أن المدعين يريدون معرفة ما إذا كانت الأموال والشقق والسيارات قد أعطيت للسيناتور أو أي شخص مقرب منه مقابل أحد أفعاله الرسمية".

وقالت مصادر مطلعة للشبكة (لم تسمها)، إن المحققين الجنائيين في مصلحة الضرائب يبحثون في ما إذا كانت الهدايا المزعومة قد تم تفسيرها بشكل صحيح في الإقرارات الضريبية من قبل السيناتور وزوجته.

وتنص قواعد مجلس الشيوخ جزئيًا على أن الهدايا المقدمة إلى عضو أو شخص قريب منه تعتبر هدايا إذا كان لدى عضو مجلس الشيوخ "سبب للاعتقاد بأن الهدية قد تم تقديمها بسبب المنصب الرسمي".

ورفضت متحدثة باسم مينينديز التعليق عندما سئلت عن ما إذا كان السيناتور أو زوجته قد حصلا على سيارة ميرسيدس أو إيجار مجاني أو أموال أو مجوهرات من شركة IS EG Halal أو شركائها.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت "إن بي سي نيوز" إلى تصريحات سابقة أقر فيها السيناتور بإجراء "تحقيق" مستمر وقالت إنه "في حالة وجود أي استفسارات رسمية، فإن السيناتور متاح لتقديم أي مساعدة مطلوبة منه أو من مكتبه".

في عام 2019، حصلت شركة IS EG Halal على عقد حصري مع الحكومة المصرية للتصديق على صادرات اللحوم الحلال في جميع أنحاء العالم.

وأطلقت الحكومة المصرية فجأة سبع شركات قديمة في جميع أنحاء العالم وخسرت تلك الشركات الملايين في أعمالها لصالح شركة Edgewater - وهي شركة يديرها مسيحي مع قليل من الخبرة السابقة في إصدار الشهادات الإسلامية لواردات وصادرات اللحوم الدولية.
التعليقات (2)
واحد من الناس
الأحد، 28-05-2023 06:41 م
متشولح ابن مليكة المشهور ببلحة فساده و افساده وصل لما وراء أعالي البحار
الإختيار
الأحد، 28-05-2023 04:20 م
يبعزاء فلوس الشعب الغلبان شمال و يمين في الفضيا و الملينا خارج البلد و يقولك عندنا أزمة سيولة و الشعب يطفح الكوسة