سياسة عربية

وزير لبناني يثير استياء رسميا في الكويت.. وميقاتي يتدخل (شاهد)

تراجع لاحقا الوزير اللبناني عن تصريحه قائلا إنه يقصد بعبارة "شخطة قلم" أن الموضوع قابل للتنفيذ بسرعة- موقع وزارة الاقتصاد
تراجع لاحقا الوزير اللبناني عن تصريحه قائلا إنه يقصد بعبارة "شخطة قلم" أن الموضوع قابل للتنفيذ بسرعة- موقع وزارة الاقتصاد
أثار وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، غضبا كويتيا رسميا، بعد دعوته إلى ضرورة تمويل إعادة إعمار أهراءات (مخازن القمح) مرفأ بيروت التي تضررت بسبب الانفجار قبل ثلاث سنوات.

وقال سلام في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إنه "لا يجوز لإخواننا في الخليج ترك لبنان بدون خبز"، مضيفا أنه بعث برسالة إلى أمير الكويت طالبه فيها بإعادة بناء الأهراءات.

وأثار سلام جدلا حينما قال إنه يعلم من جهات في الكويت، أن هناك أموال متوفرة في صندوق الاستثمارات، وأن قرارا مثل هذا يحتاج فقط إلى "شخطة قلم".

وتراجع لاحقا الوزير اللبناني عن تصريحه، قائلا إنه يقصد بعبارة "شخطة قلم"، أن الموضوع قابل للتنفيذ بسرعة.

وتسبب تصريح الوزير اللبناني في جدل وغضب كويتي، ما دفع وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الصباح إلى إصدار بيان، وصف فيه حديث أمين سلام بأنه "يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية".

وأضاف الوزير الكويتي أن "التصريح يعكس فهماً قاصراً لطبيعة اتخاذ القرارات في الكويت، والمبنية على الأسس الدستورية والمؤسساتية بما في ذلك المنح والقروض الإنسانية التي تقدمها حكومة الكويت للدول الشقيقة والصديقة".

وأوضح وزير الخارجية أن "دولة الكويت تمتلك سجلاً تاريخياً زاخراً بمساندة الشعوب والدول الشقيقة والصديقة"، مؤكداً أن "دولة الكويت ترفض رفضاً قاطعاً أي تدخل في قراراتها وشؤونها الداخلية".

وحث وزير الخارجية، وزير الاقتصاد والتجارة في الجمهورية اللبنانية على سحب هذا التصريح، حرصاً على العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت لاحق، تدخل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لتهدئة الأزمة، قائلا إنه يؤكد على "عمق العلاقة بين الدولتين والشعبين الشقيقين".

وأكد ميقاتي أن "دولة الكويت الشقيقة لم تتوان، ضمن الأصول عن مد يد العون لإخوانها في لبنان على مر العقود".

وأضاف: "نؤكد احترام لبنان مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول كافة، فكيف إذا تعلق الأمر بدولة الكويت الشقيقة التي تخضع آلية اتخاذ القرار فيها لضوابط دستورية وقانونية ومؤسساتية تعكس حضارة سياسية عميقة ومتجذرة في المجتمع الكويتي؟".



التعليقات (5)
طرطشلي ..
السبت، 02-09-2023 03:03 م
اف اف اي دا كله اي دا كله .. شخطة قلم .. ممتازة جدا عبارة فيها رقي وسمو فيها اعتراف ضمني بان الكويت تدون كل واردة وشاردة .. كيف لو قال بوسوا شوارب بعض وادفعوا .. كان هنا الغلط .. وتبقى الكويت .. رغم كل شيء .. بلد المحبة والرقي
أبو فهمي
الأحد، 06-08-2023 06:52 ص
"""""" شحطة قلم """""" متعارف عليها ويستعملها أهل بلاد الشام عن أمور يمكن تنفيذها بسرعةولا تعني بحال من الأحوال """"" التطاول """"" على أحد أو اجباره على شيء. بالمناسبة """"" جميع القرارات """" والقوانين يتم """"" تصديقها للتنفيذ بـ """"" شحطة فلم """"" أي """"" التوقيع بالمصادقة. نأسف """" لسوء الفهم """" الذي حصل وأن لايكون وراء الموضوع """" نية عاطلة """".
مواطن عربي بسيط
الأحد، 06-08-2023 05:18 ص
في ظل ما يُسمى "النظام الدُولي" ، يوجد قدر كبير من الهُراء . معلومة تلك الجهة التي كانت وراء تفجير مرفأ بيروت و معلوم لأية دولة إقليمية تتبع و معلوم أنها عطَلت محاسبة الفاعلين منذ 3 سنوات بل و تحميهم . من هي الدولة الكبرى الجائرة التي أقحمت الكويت العزيزة في إعادة إعمار ما قام بتدميره المٌخربون ؟ . سبحان الله ، نفس القصة حصلت في سوريا فقد أخذ المُجرمون "مليشيا بشار ، مليشيات الفرس المجوس ، جيش الروس" راحتهم في قتل المدنيين و تدمير بيوتهم ... ثم المطلوب من بلدان الخليج تمويل إعادة إعمار سوريا . أي منطق هذا ؟؟؟ أموال بشار و أقاربه المنهوبة من ثروة الشعب و أموال إيران و أموال الروس هي التي يجب أن تُستعمل في هذا الشأن و على ما يُسمى "النظام الدُولي" أن يلتزم بالدعوة لذلك بالنظر لتبجحه بالعدالة و بحقوق الإنسان .
أحمد
الأحد، 06-08-2023 04:13 ص
و لماذا لا تشخط ايران القلم بما انها تحت حكم ولي السفيه اللبنانيين لقرن يتصورون انفسهم نخب مثقفه و بقيه العرب همج لماذا لبنان المثقف لا يعرف حتى كيف يجلب الخبزه لنفسه صدق الاخ ابو حلموس شحاذ و لسانه طويل او بالاحرى قليل ادب
ابو حلموس
السبت، 05-08-2023 04:08 م
شحاذ لسانه طويل و متصدق عنده شروط.. الحكاية مكررة و للمرة المليون ولا مفيد او جديد