رياضة دولية

نائب فرنسي يثير غضب المغاربة بتغريدة عن الحجاب والإسلام.. ماذا قال؟

بنزينة أول لاعبة ترتدي الحجاب في تاريخ المونديال - إنستغرام
بنزينة أول لاعبة ترتدي الحجاب في تاريخ المونديال - إنستغرام
أثار  عضو الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، جوليان أودول، الجدل بتغريدة مستفزة عن الحجاب والإسلام، عقب فوز منتخب بلاده على منتخب المغرب، الثلاثاء، في مونديال السيدات.

ونشر النائب الفرنسي، الذي ينتمي لكتلة التجمع الوطني برئاسة اليمينة المتطرفة مارين لوبان، صورة تظهر فيها  لاعبة المنتخب المغربي نهيلة بنزينة، المحجبة، حزينة عقب خسارة فريقها أمام المنتخب الفرنسي بنتيجة 4-0.

وفي تغريدة، عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال أودول: "مبروك للمنتخب الفرنسي الذي تأهل بجدارة إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات، كما أنه انتصار لحقوق وحريات جميع النساء ضد الأيديولوجية الإسلامية". كما أضاف في تغريدته وسم "إقصاء الحجاب".



وأثارت التغريدة غضبا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حيث رد عليه الصحفي رضوان باتشيري بالقول: "السيد أودول، الرياضة تنقل قيم الانفتاح والتسامح. إن ضيق أفقك وعدم فهمك للأعراف الأجنبية يقودك إلى الوضع الجيوسياسي الفرنسي الحالي في أفريقيا". 

وأضاف أن "فرنسا تعيش العديد من الأزمات الخطيرة الأخرى ما يجعلها في حاجة لتلك الطاقة التي تهدرها من خلال تعليقاتك المخزية"، بحسب تعبيره.
 


ومن جهته، علق الشيخ محمد الفزازي عبر حسابه بـ"فيسبوك"، كاتبا: "جوليان أودول انتقل من فرحة مستحقة بفوز فريق بلده فرنسا على المنتخب المغربي إلى بث سموم العنصرية والتمييز والإقصاء لكل من يعبّر عن انتمائه الديني والعقدي بلباس أو دعاء أو سجود".

وأشار إلى أن  "أودول وجد ضالته في اللاعبة المغربية المحجبة فنشر صورتها حزينة لينتقل إلى انتصار عقيدة الحرية على عقيدة الإسلام".




وأضاف الشيخ المغربي أن "بنزينة انتصرت على عدة منتخبات تحمل نفس الإيديولوجيا والحرية التي تتبجح بها الآن. ولم نقل الحجاب الإسلامي انتصر على منتخب الحريات". 

وتساءل قائلا: "هل اللاعبة بنزيمة هي التي أقصيت وحدها؟ أم معها كل المنتخب؟ وكلهن لا يختلفن عن اللاعبات الفرنسيات من حيث الملبس".

وتابع: "نهيلة بنزينة لاعبة مغربية زعزعت عرش معتقدك وحضارتك وحريتك بقطعة قماش لفّت به رأسها.  فكم هي هشّة حضارتك ياجوليان أودول".

وبدوره، كتب الصحفي المغربي رضوان الرمضاني، مخاطبا النائب الفرنسي عبر "فيسبوك": "الخسّة الفرنسية في أبهى تجلياتها، الحجاب يصنع نصف فرنسا لعلمك".




يشار إلى أن اللاعبة المغربية بنزينة لاقت إشادات بعد أدائها المتميز مع "لبؤات الأطلس" في المونديال، لاسيما في مباراة المنتخب الألماني، إذ ثمّن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم" فيفا" جياني إنفانتينو، حينها جهود بنزينة بالقول: "إنجازها مهم لأنها أول لاعبة ترتدي الحجاب وتلعب في هذه البطولة، إنها تحقق ما وعدنا به دائما، كون هذا هو رمز التضامن الحقيقي، بأن كرة القدم مفتوحة للجميع، هذا مصدر فخر لي بصفتي رئيسًا للفيفا، حقيقة أنني أستطيع رؤية هذه الأشياء تحدث في كأس العالم للسيدات".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت بنزينة دخلت تاريخ كأس العالم للسيدات، إذ أصبحت أول لاعبة ترتدي الحجاب في تاريخ البطولة، عندما شاركت في لقاء المغرب وكوريا الجنوبية في الجولة الثانية من دور المجموعات للمونديال المقام حاليا في أستراليا ونيوزيلندا.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ألغى الحظر المفروض على تغطية الرأس لأسباب دينية عام 2014، بعد دعوة نشطاء ورياضيين ومسؤولين حكوميين إلى ذلك.
التعليقات (3)
صلاح الدين الأيوبي
الجمعة، 11-08-2023 03:35 م
بالعكس أنا أشكر جوليان اودول على موقفه الشجاع في مهاجمة الحجاب والإسلام والمسلمين صراخة فهذا هو موقف 90% من الغرب الجبان المنافق. ويحب أن نضع كلامه في برواز ونعلمه لأولادنا وبناتنا منذ الصغر، يحب أن تحرص الفتاة المسلمة على ترديد ما قاله هذا الخنزير، وترد عليه بأسلوب عملي، بتربية أبنائها وبناتها على الجد والاجتهاد والعمل والتضحية والمبادئ، حتى يأتي اليوم الذي نهزم فيه فرنسا الصليبية في جميع المجالات وتنعكس الصورة فتجر السافرة الفرنسية ذيول الهزيمة وتفرح المحجبة بإنجازها وإنجاز أبنائها. هكذا يكون الرد.
محمود
الخميس، 10-08-2023 05:12 م
هناك ساسه في الغرب يبنون وجودهم السياسي على بث الكراهيه و العنصريه فبدلا من ان يطور هذا النائب اقتصاد فرنسا و يحاول ايجاد حلول لشرائح من المجتمع الفرنسي تعاني حتى انها اصبحت لا تتناول العشاء لضيق ذات اليد .. كل هذا لا يهم امثال هذا النائب لانه لا يحمل هموم ناخبيه .. الاسلام دين له اربعه عشر قرن و سيستمر .. يشكل ثاني أكبر دين في العالم. وفقا لدراسة أجريت في عام 2023، يبلغ تعداد المسلمين 2 مليار شخص ويشكلون حوالي 25% من سكان العالم هل يريد هذا النائب و امثاله تحويل المليارين للعلمانيه الفرنسيه حتى ينالون البركه ؟ هل معاداه مليارين ستجعل فرنسا قويه ؟ اليوم فرنسا فقدت كل معاقلها في افريقيا بسبب امثال هذا النائب هل شاهد النيجريين وهم يهاجمون سفاره بلده و يحرقونها ؟ على عقلاء فرنسا تدارك الامر لان الاستمرار في هذا الهراء سيفقد فرنسا اسواقا و نفوذ هي في أمس الحاجه له ..
جمال الجمال
الخميس، 10-08-2023 04:54 م
وهل الحجاب هو تغطية شعر الرأس فقط ؟ , هذه ليست محجبة ,بل هي تسيء للاسلام بحجابها الكاذب.