ملفات وتقارير

تساؤلات حول تحركات جيش الاحتلال في الجولان.. ما علاقة اتفاقية 1974؟

دبابات إسرائيلية تمركزت في محيط بلدة حضر بعد أن توغلت في أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي داخل الأراضي السورية- جيتي
دبابات إسرائيلية تمركزت في محيط بلدة حضر بعد أن توغلت في أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي داخل الأراضي السورية- جيتي
أثارت تحركات جيش الاحتلال الأخيرة في جبهة الجولان المحتل تساؤلات عديدة حول خلفياتها، وتداعياتها على "الهدوء" الذي تشهده هذه الجبهة منذ عقود.

وكانت دبابات تابعة لجيش الاحتلال قد تمركزت في محيط بلدة حضر بعد أن توغلت في أواخر أيلول/سبتمبر الماضي داخل الأراضي السورية.

وقبل ذلك بأيام، استهدفت دبابات إسرائيلية بالقذائف بعض النقاط التابعة للنظام السوري في منطقة عين التينة بمرتفعات الجولان، وهو ما يتعارض مع اتفاق فك الاشتباك الذي وقعته سوريا وإسرائيل في العام 1974.

وبحسب رواية الاحتلال، فإن التحركات هذه تأتي بسبب عدم احترام النظام السوري لاتفاقية 1974، حيث قال قائد الفرقة 210 التابعة لجيش الاحتلال لقناة "كان" العبرية، إن "الجيش الإسرائيلي حذر قوات النظام وقام بعد ذلك بمهاجمة بنى تحتية تابعة له، حتى لا تشكل خطراً على إسرائيل".

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يلحظ ظاهرة مشابهة للتموضع الإيراني على الحدود في لبنان، عند الجبهة السورية في هضبة الجولان، ونعمل بالطرق كافة لمنع تحقيق ذلك التموضع".

اظهار أخبار متعلقة


دوافع تحركات الاحتلال

ويعزو الخبير العسكري والاستراتيجي العميد أحمد رحال، التحركات الإسرائيلية في جبهة الجولان إلى ثلاثة أسباب: الأول حماية أمن دولة الاحتلال. أما الثاني، بحسب حديثه لـ"عربي21"، فيرتبط بالتفاهم والتعاون "غير المعلن" بين إسرائيل والأردن، على منع إيران أو المليشيات التابعة لها من التمركز في الجنوب السوري، من خلال التضييق عليها.

وأخيراً، يلفت رحال إلى التعاون الإسرائيلي الأمريكي على ضرب الوجود الإيراني في سوريا، وقال إن "الوجود الإيراني في سوريا ظاهره حماية النظام السوري، وباطنه تشكيل قوة عسكرية لجعل سوريا قاعدة إيرانية متقدمة، وخلق أوراق ضاغطة على إسرائيل، حيث تخطط إيران لربط الجبهات اللبنانية والفلسطينية (قطاع غزة) والسورية".

وبذلك، يتوقع الخبير العسكري أن تشهد جبهة الجولان بعض التصعيد في الفترة القادمة، مشيراً إلى الأنباء عن اعتزام الأردن إقامة منطقة عازلة على حدوده الشمالية، وقال: "قد تُقدم إسرائيل على ذلك أيضاُ في الجولان".

مواجهة مخططات إيران
من جهته يربط الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد أحمد حمادة التحركات من جانب جيش الاحتلال في جبهة الجولان، بكثافة الانتشار الإيراني في الجنوب السوري، وتحديداً بموازاة الجولان.

ويقول لـ"عربي21": "تنتشر المليشيات التابعة لإيران وفي مقدمتها "حزب الله" اللبناني في منطقة حضر، وفي كل التلال المتواجدة على طريق دمشق–درعا القديم باتجاه الجولان، وتقيم في هذه المناطق مراصد حرب إلكترونية".

وبحسب حمادة، فإنها تهدف إيران إلى السيطرة على المناطق الحدودية السورية مع الاحتلال على غرار جنوب لبنان، معتبراً أن "التحركات الإسرائيلية تأتي بمواجهة المخطط الإيراني".

لكن رغم ذلك، يستبعد الخبير العسكري أن تشتعل جبهة الجولان مجدداً، مرجعاً ذلك إلى "عدم رغبة إيران والنظام السوري في فتح هذه الجبهة".

اظهار أخبار متعلقة


ما علاقة حماس؟
وفي السياق، يقول الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف، منذ اللحظات الأولى لتوجه حركة "حماس" إلى العودة لسوريا، "كنت وما زلت على قناعة بأن الهدف الأساس هو أن الحركة تريد العمل العسكري من الأراضي السورية القريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة".

ويوضح لـ"عربي21" أن إدخال السلاح من خلال الأراضي السورية إلى الضفة الغربية رغم الصعوبات والتحديات ربما يكون أكثر سهولة من التحرك انطلاقاً من الأردن.

وأضاف الصواف: "ربما تكون الجبهة السورية هادئة من العمل المقاوم ولكنها تتعرض لعدوان صهيوني ربما أحد أهدافه ألا تكون الأراضي السورية منطلقاً للمقاومة"، مستدركاً بقوله: "لكن هذا الهدوء لن يطول وحدث في الأيام الماضية أن أطلقت ثلاثة صواريخ من الأراضي السورية نحو مستوطنات الاحتلال وقد تكون هذه البداية".

ويرى الكاتب الفلسطيني أن "الفرصة مناسبة" أمام المقاومة الفلسطينية لتفعيل المقاومة من سوريا، مختتماً بقوله: "يبدو أن الحاكم لسوريا سيسمح بذلك، وانا أقول الحاكم الفعلي لسوريا والمتحكم في قرارها السياسي".

"إخوان" سوريا تدين تحركات الاحتلال
وفي سياق متصل، حذرت جماعة "الإخوان المسلمبن" في سوريا من "التعدي والتوسع الإسرائيلي" في الجولان، محملة النظام السوري مسؤولية كل شبر محتل من أرض سوريا، والذي أباح أرضها وسماءها للاحتلال ليفعل بها ما يشاء.

وفي بيان، طالبت الجماعة المجتمع الدولي بتطبيق القوانين الدولية التي تخص هضبة الجولان المحتل، وكل شبر احتلته إسرائيل، معتبرة أن "سوريا بكامل ترابها وأرضها وطن موحد وحر بإرادة وقوة وعزيمة شعبها".
التعليقات (0)