سياسة دولية

إسرائيل تعدل قانون "زواج المثليين" بعد مقتل جندي مثلي على يد المقاومة الفلسطينية

سيعتبر أي شريك لجندي قتيل أرملا بعض النظر عن جنسه - جيتي
سيعتبر أي شريك لجندي قتيل أرملا بعض النظر عن جنسه - جيتي
اضطرت دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى تعديل قانون حقوق شركاء الجنود المتوفين، ليشمل الأزواج المثليين، بعد مقتل جندي مثلي برصاص المقاومين الفلسطينيين.

وقتل شريك عمر أوحانا، وهو جندي في الاحتياط في وحدة خاصة في هجوم السابع من تشرين الاول/ أكتوبر في كيبوتس بئيري، وذلك قبل أسبوعين من "زواجهما" المثلي غير المعترف به في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مذاك، نجح أوحانا في أن يحصل شركاء الجنود المثليين المتوفين على الحقوق نفسها التي يتمتع بها أي زوجين غير مثليين.

اظهار أخبار متعلقة



ففي 6 تشرين الثاني/ نوفمبر قام الكنيست الإسرائيلي بتعديل المادة التي تحصر دعم الدولة بأرامل الجنود المتزوجين.

أما الآن "فيمكن لجميع الأشخاص الذين يعيشون تحت سقف واحد" سواء من المثليين أو غير المثليين، الحصول على بدل الترمل، على قول يوراي لاهاف-هيرتسانو النائب من حزب "يش عتيد" الوسطي الذي يقف وراء هذا التعديل.

ويمكن لشركاء رهائن أو مفقودين الاستفادة منه أيضا بغض النظر عن جنسهم، بحسب النائب الذي رحب بـ"خطوة كبيرة على طريق المساواة".

على جانب آخر، تدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي، تقليص عدد أفراد جنود الاحتياط الذين تم استدعاؤهم للمشاركة في الحرب على قطاع غزة، وذلك بسبب التكلفة المالية المرتفعة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت هيئة البث الإسرائيلية الجمعة الماضي: "يدرس جهاز الأمن إمكانية تقليص عدد قوات الاحتياط التي تم استدعاؤها مع اندلاع الحرب الحالية ضد حماس، وتسريح قسم من قوامها إلى منازلهم".

وأضافت أن ذلك يأتي "بسبب التكلفة الاقتصادية المرتفعة والأضرار التي لحقت باقتصاد البلاد؛ جراء تغيبهم عن منازلهم وعن أماكن عملهم".
التعليقات (0)

خبر عاجل