كتب

كتاب تاريخي يسلط الضوء على الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامية

من الصعب إنكار حقيقة أن كارهي الإسلام من الأوروبيين يَرَونَ "في "دولة إسرائيل" حصنًا متقدمًا للعالم "اليهودي المسيحي" الذي يقف بكل قوة في مواجهة المد الاسلامي..
من الصعب إنكار حقيقة أن كارهي الإسلام من الأوروبيين يَرَونَ "في "دولة إسرائيل" حصنًا متقدمًا للعالم "اليهودي المسيحي" الذي يقف بكل قوة في مواجهة المد الاسلامي..
هل اليهود عرق؟ وما أصوال كراهية اليهود؟ سؤالان أجاب عنهما البروفيسور "الإسرائيلي" شلومو زَند، في كتابه "عرق مُتَوَهَمُ: تاريخ مُوجَز لكراهية اليَهود"، نقله إلى العربية: يحيى عبد الله وأميرة عمَامرة، (ط1، مدارات للأبحاث والنشر، مصر/ 2024).

يوضح المترجم في مقدمته أهمية الكتاب البالغ عدد صفحاته 132 صفحة من القطع المتوسط، من "تفنيده، بالحُجة والدليل العلمي، أساطير مؤسسة للصهيونية وأكاذيب مروُجة لها، منها: أكذوبة "نفي" اليهود من فلسطين على يد الرومان في القرن الأول للميلاد، وأكذوبة "نقاء العرق اليهودي"؛ مشيرًا إلى أن أكثر يهود أوروبا لا يمتُّون لـ"الساميين" بصلة. كما يكتسب الكتاب أهميته من تفريقه بين كراهية اليهود من ناحية، ومعاداة الصهيونية، ومناهضة الممارسة الوحشية لـ"دولة إسرائيل" ضد الفلسطينيين وانتهاجها نظامًا للفصل العنصري من ناحية أخرى.

وأخيرًا يكتسب الكتاب أهميتة من إشارته إلى انحسار الكراهية ضد اليهود في أوروبا ـ بعد التخلص منهم بطبيعة الحال ـ وإلى حلول كراهية الإسلام والمسلمين محلَّها، رغم أنه لم يُدِنها ولم يُشر إلى دور الصهيونية العالمية في إذكاء أوارها".

دلف المؤلف بعدها، إلى عدة عناوين، خصص الأول منها لـ"كبح التهوُد"، فينقل عن ريمون أرون، مقولة معروفة في أوساط علماء الأنثروبولوجيا، وهي، أن "السواد الأعظم ممن يُطلق عليهم اليهود؛ لا ينحدرون، بيولوجيًّا، من نسل أسباط سامية".

ويشير إلى تفسير أوريجينس، أحد المفسرين الأصلاء للتوراة ـ في بداية القرن الثالث للميلاد، للاسم يهودي بالقول:  "ليس اسم عرق وإنما اسم اختيار (أسلوب حياة)؛ فإذا قبل إنسان ما، أجنبي ليس من أمة اليهود، منهاج اليهود وتهود، فإن هذا الإنسان يسمى يهوديًا بشكل واضح". ويؤكد ذلك بجزم تيودور مومسين، المؤرخ الأبرز لروما القديمة، في حينه بأن "اليهودية في العصور القديمة لم تكن منغلقة على نفسها على الإطلاق؛ وإنما العكس هو الصحيح، لقد كانت مُشبعة بتعصب في مسألة التهويد ليس بأقل من النصرانية والإسلام من بعدها".

العنوان الثاني ""شعب عِرق" مُشتت أم جماعات دينية؟"، يعود بنا المؤلف إلى مصطلح الـ"عرق" في العهد الجديد. فقد وُلدت "أسطورة "نفي" اليهود إذا، بوصفها أسطورة أصل وهوية، في أحضان النصرانية المتبلورة". يؤكد زند حقيقة، أنه ليس بين أيدينا حتى اليوم ـ أي بداية القرن الحادي والعشرين ـ أي دليل، أو إثبات على استئصال الرومان لسكان يهودا استئصالًا مؤثرًا، أو على هجرتهم طوعًا أو قسرًا من أرضهم، كما لا يوجد كتاب بحثي واحد في هذا الموضوع!". وهذا ما ذهب إليه، في كتابه "اختراع الشعب اليهودي"، من خلال نفي ما يسمى بالشتات اليهودي الذي تقف وراءه فكرة طرد الرومان لليهود سنة 70 للميلاد بعد تدمير الهيكل، بقوله: "فإننا لن نجد في التوثيق الروماني الغني ولو إشارة واحدة إلى حدوث أيه عملية نفي من أرض يهودا".

ويدحض زند الادعاء بأن الدين اليهودي لم يكن ديناً تبشريياً بل بقي محصوراً في العرق الذي اعتنقه منذ بداياته، ويشير إلى تهود حَديب، في الربع الأخير من القرن الرابع للميلاد، وتهود حمير، التي دُحرت عام 525 للميلاد على يد مملكة أكسوم، وتهود بعض القبائل الكبرى في شمال أفريقيا، ما أدى إلى إقامة مملكة متهودة في جبال الأطلس بلغت ذروتها في القرن السابع للميلاد. ووصل التهود إلى شمال الحبشة الحالية أيضًا، وتهود مملكة الخزر في منتصف القرن الثامن للميلاد.

ليس من قبيل المصادفة أن يجزم مع بن تسيون دينور، أبو فلسفة التاريخ "الإسرائيلي" الذي شغل منصب وزير التعليم في "إسرائيل" بـأن "مملكة الخزر كانت "أم الجاليات"، أم إحدى الجاليات الكبرى، جالية بني إسرائيل في روسيا، وليتوانيا وبولندا".

وهذا ما ذهب إليه، في العام 1976؛ آرثر كوستلر، في كتابه "القبيلة الثالثة عشرة"، والذي أوضح فيها أثر الخزر في تكوين اليهود المعاصرين.

فالعنوان الثالث، "بداية العلاقات اليهودية ـ النصرانية في أوروبا"، يتطرق المؤلف إلى صورة اليهودي التي بدأت تتخلق في المخيلة الأوروبية ـ النصرانية، هذه الصورة الذي "يُصب الثراء من الإقراض بالربا"، فقد نشرت الكنيسة رسالتها، "اليهودية صنو الربا، والربا أمر مستنكر". ويشير المؤلف إلى عمليات طرد اليهود من المناطق الأوروبية في مناسبات مختلفة.

سرد المؤلف في العنوان الرابع، "غُرباء في الإنسانية: من إيراسموس إلى فولتير"، وأشار إلى أن كراهية إيراسموس ولوثر وفولتير لليهود "تعلمنا أن عقيدة معاداة اليهود لم تكن قط إرثًا للجموع. تشارك العقيدة المهيمنة مثقفون لامعون أيضًا". كانت تقول: إن "اليهود ليسوا غرباء فقط؛ وإنما متهمون بشيء ما".

العنوان الرابع، "ثورة، انعتاق، وقومية"، ينقل زند، وصف كانط، الذي يعد في نظر عديدين أكبر مفكري العصر الحديث، لليهود، "بأنهم غرباء غير أوفياء إلى أوروبا من قارة أخرى". ومن أجل الحفاظ على العداء تجاه اليهود، "أسهمت حقيقة أن أوروبا أيضًا، التي باتت قومية أكثر فأكثر، أصبحت في الوقت نفسه أكثر رأسمالية أيضًا. وحيث أن بعض الأسر اليهودية، قلة قليلة من يهود أوروبا، برزت في هذا التنافس الكبير في تركيز رؤوس الأموال المصرفية الضخمة سواء في بريطانيا، أم في فرنسا أم في ألمانيا، فإن هذا البروز قد اقترن جيدًا بتراث العداء النصراني للإقراض بالربا منذ عصر ما قبل الحداثة".

يتطرق العنوان الخامس "اليهود بين الرأسمالية والاشتراكية"، إلى أعمال المفكر الفرنسي الكبير شارل فورييه، وملاحظاته اللاذعة المعادية لليهود، "اقترح مرارًا وتكرارًا إعلاق أبواب فرنسا في وجوههم إلى الأبد"، ووجد حلًا للمشكلة اليهودية، بـ"إعادة اليهود إلى الأرض المقدسة". لم تتعارض "صهيونية" فورييه مع كراهيته لليهود، وإنما أكملتها بقدر ما.

رصد العنوان السادس "تصنيف عرقي، دَمَقراطة وهجرة"، عدة مؤلفات حول الأعراق البشرية صدرت منذ القرن التاسع عشر، حتى غدت العنصرية "أمرًا بديهيًّا، وعقيدة "علمية" وشعبية على حد سواء، وبقيت كذلك حتى نهاية الحرب العالمية الثانية على أبعد تقدير".

يتساءل الكاتب في العنوان الثالث عشر "معاداة الصهيونية.. هل هي معاداة جديدة للسامية؟"، يري زند أنه في الخمسين سنة الماضية، "ازداد النقد والعداء تجاه دولة "إسرائيل" وممثليها". وبحسب زند، "سيكون من السخف أن نطالبهم [الفلسطينيين] بألا يكونوا معادين للصهيونية، وهم يعيشون تحت احتلال واستيطان متواصل يُنفذ باسم الرؤية الصهيونية، ويُرَى في الأماكن التي يقيمون بها "وطنًا لـ"الشعب اليهودي".
فقد شرعت المعاداة السياسية لليهود في التعمق على أعتاب نهاية القرن التاسع عشر، "كان أحد العوامل المحفزة لتحويل كراهية اليهود إلى صرعة في دوائر اليسار واليمين هو عملية التحول إلى الديمقراطية التي مر بها العالم الغرب ـ أوروبي". فـ "ظهر التحريض ضد اليهود في البرامج الحزبية". انتشرت الدعاية المعادية للأجانب واليهود سواء في دوائر اليمين التقليدي أو في دوائر الوسط الليبرالي واليسار الراديكالي، ودعت إلى طردهم من أوروبا.

وفي العنوان السابع "قضية درايفوس وولادة الصهيونية"، يقول زند: "انتهت قضية درايفوس الأولى بميلاد حركة قومية جديدة [يقصد الصهيونية]". ويبين ردود فعل بعض اليهود على ظهور الصهيونية، ويُعرج على وعد بلفور 1917، وتأسيس دولة "إسرائيل"، ويرى أن "الاستعمار البريطاني الذي وضع الحركة الصهيونية على خارطة الدبلوماسية الدولية، فإن عملية الإبادة النازية هي ما مكن الحركة الصهيونية من تحقيق حلمها بصورة جزئية".

ألقى المؤلف في العنوان الثامن حزمة من الأضواء على "إبادة "شعب العِرق" اليهودي"، الحقيقة، بحسب المؤلف، أن هتلر لم يرد قتل اليهود في البداية، لكن عندما أدرك أنه "لا يملك أي وسائل لإزاحتهم من أوروبا قرر إبادتهم". ليس معنى هذا أن الألمان كرهوا اليهود بشكل أكبر من كراهية البولنديين أو الأوكرانيين لهم؛ "لكن لم تُخترع في أوساط البولنديين أو الأوكرانيين آلة إبادة فعالة كل هدفها هو محو أناس أحياء بشكل ممنهج معتمدة على إنجازات تكنولوجيا القرن العشرين".

خصص العنوان التاسع لـ "انبعاث "شعب العرق" اليهودي؟"، فقد حاول معظم مفكري وقادة الصهيونية، في بداية مسيرتهم الفكرية أن ينتموا إلى الدول الأوروبية؛ فقد انحازوا تمامًا إلى الأفكار القومية التي تبلورت في مختلف الدول، وسعوا للانضمام إلى الأمم الناشئة. لكن كراهية اليهود جعلتهم يبحثون، في مرحلة حاسمة من تطورهم الفكري، عن هوية أخرى مغايرة. يركز زند على الكتابات الرئيسية للصهيونية ومؤلفيها، "إذ كان تيودور هرتسل قد دفع بالفكرة الصهيونية في 1897، فإنه لم يكن المخترع الحصري لها؛ فقد سبقه بضع شخصيات يهودية اقترحوا سيادة ذاتية قومية كرد محتمل على الكراهية المتعاظمة تجاه اليهود".

بينما يرصد العنوان العاشر "من هو اليهودي؟ من بصمات الأصابع حتى الحمض النووي"، التغير في رؤية ماهيوية اليهود، وكيف أصبحت التوراة هي المعيار الوحيد للهوية اليهودية؟! فكل يهودي يأتي إلى إسرائيل، يتجنس بصورة تلقائية. ويري زند أن "تصنيف اليهود عرقيًا عن طريق اختلاق أصل جيني يهودي متوهَّم"، هو، احتيال علمي زائف. ويواجه "معضلة "علمية" محرجة، وهي أنه: لا يمكن حتى الآن تحديد من هو اليهودي ومن هو غير اليهودي بناءً على نتائج الحمض النووي".

ناقش العنوان الحادي عشر "حرب 1967: "حق الآباء""، مسألة تجند جميع آليات المعرفة "الإسرائيلية" التأريخية، والأثرية، والبيولوجية، لـ "إثبات أن أصل يهود العالم مشترك، وأنهم يشكلون أمة واحدة، نُفيت قبل ألفي عام وأن حقها في "أرض إسرائيل" لا جدال فيه". ومنذ العام 1967 غدا أي انحراف عنها كفرًا بواحًا في أحسن الأحوال، وموقفًا "معاديًا للسامية" في أسوئها.

استعرض المؤلف في العنوان الثاني عشر "هل انحسرت الكراهية التقليدية لليهود؟"، ولادة كراهية اليهود في حوض البحر المتوسط ثم نشأتها في قارة أوروبا حتى العصر الحديث. وفي الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. والانحسار الكبير في كراهية اليهود أيضًا.

يتساءل الكاتب في العنوان الثالث عشر "معاداة الصهيونية.. هل هي معاداة جديدة للسامية؟"، يري زند أنه في الخمسين سنة الماضية، "ازداد النقد والعداء تجاه دولة "إسرائيل" وممثليها". وبحسب زند، "سيكون من السخف أن نطالبهم [الفلسطينيين] بألا يكونوا معادين للصهيونية، وهم يعيشون تحت احتلال واستيطان متواصل يُنفذ باسم الرؤية الصهيونية، ويُرَى في الأماكن التي يقيمون بها "وطنًا لـ"الشعب اليهودي".

يشير المؤلف إلى أنه من الصعب إنكار حقيقة أن كارهي الإسلام من الأوروبيين يَرَونَ "في "دولة إسرائيل" حصنًا متقدمًا للعالم "اليهودي المسيحي" الذي يقف بكل قوة في مواجهة المد الاسلامي".

وفي الختام يعبر زند، عن مخاوفه من انتشار "كراهية متجددة لليهود، ليس فقط في أوساط اليمين الراديكالي، ولكن في أوساط الضحايا الجدد للكراهية أيضًا".

*مؤرخ فلسطيني
التعليقات (0)