سياسة عربية

مدينة ناغازاكي اليابانية ترفض حضور دولة الاحتلال "حفل السلام" السنوي

على خلاف ناغازاكي قررت هيروشيما دعوة الاحتلال لحضور حفلها الخاص - جيتي
على خلاف ناغازاكي قررت هيروشيما دعوة الاحتلال لحضور حفلها الخاص - جيتي
امتنعت مدينة ناغازاكي اليابانية عن دعوة دولة الاحتلال الإسرائيلي لحضور حفل السلام الذي تنظمه سنوياً في التاسع من آب/أغسطس تكريما لضحايا القنبلة النووية التي ألقتها الولايات المتحدة على المدينة عام 1945.

وقال رئيس بلدية ناغازاكي شيرو سوزوكي: "علّقنا إرسال خطاب دعوة" إلى السفير الإسرائيلي لدى طوكيو.

واستعاضت المدينة عن هذه الدعوة برسالة إلى السفير "تدعو فيها إلى وقف فوري لإطلاق النار" في الحرب المستمرة منذ ما يقارب ثمانية أشهر بين الدولة العبرية وحركة حماس في قطاع غزة المحاصر.

اظهار أخبار متعلقة



كما برر سوزوكي تعليق دعوة إسرائيل بالحرص على تفادي "حوادث" محتملة خلال الحفل، بسبب "الوضع الإنساني الكارثي في غزة" وما يسببه من توتر في العديد من الدول.

من ناحية أخرى، وجهت ناغازاكي دعوة لممثل فلسطين إلى اليابان كما تفعل كل عام، حسبما ذكرت بلدية المدينة لفرانس برس الثلاثاء.

ولم يصدر على الفور رد فعل عن السفارة الإسرائيلية في طوكيو.

في 9 آب/أغسطس 1945، بعد ثلاثة أيام من إلقاء أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما، لاقت ناغازاكي المصير نفسه مما أدى إلى مقتل حوالي 74 ألف شخص.

وبعد إلقاء واشنطن القنبلتين واستسلام اليابان ونهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت هيروشيما وناغازاكي مدينتين رمزيتين للسلام ونزع السلاح النووي.

اظهار أخبار متعلقة



وجرت العادة أن تدعو المدينتان شخصيات من جميع أنحاء العالم لحضور هذه الذكرى السنوية. ولم يعد ممثلو روسيا وبيلاروس موضع ترحيب منذ غزو أوكرانيا في 2022.

وخلافا لناغازاكي قررت هيروشيما دعوة إسرائيل لحضور حفلها الخاص في السادس من آب/أغسطس، ما عرضها لانتقادات.

ولم تدع هيروشيما إطلاقا الممثل الفلسطيني لحضور هذا الحدث، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

في سياق متصل، ألغت السلطات الفرنسية حضور شركات إسرائيلية لمعرض دفاعي سيعقد في العاصمة باريس منتصف الشهر الجاري.

وقالت الشركة المنظمة لمعرض "يوروساتوري"، وهو معرض دولي للدفاع والأمن البريين الجمعة، إنه تم بقرار من السلطات الفرنسية إلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية في المعرض المقرر في 17 حزيران/ يونيو بالقرب من باريس.

وأضافت شركة "كوج إيفنتس" المنظمة للمعرض لوكالة فرانس برس، أنه "بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلي في معرض يوروساتوري 2024"، دون مزيد من التفاصيل، في حين كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية معداتها خلاله.

وتعليقا على القرار، قالت وزارة الدفاع الفرنسية لرويترز: "لم تُستوف الشروط لاستضافة شركات إسرائيلية في المعرض في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس إسرائيل إلى وقف عملياتها في رفح".

اظهار أخبار متعلقة



وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه "غاضب" من الغارة الجوية الإسرائيلية التي تسببت في حريق أدى إلى استشهاد 45 شخصا في مخيم في مدينة رفح بغزة، وهو ما أثار غضب زعماء العالم.

وتتبنى فرنسا موقفا متقدما نسبيا بشأن المطالبة بوقف الحرب في غزة، رغم حالة التضامن والتبرير التي أبدتها باريس في البداية مع الاحتلال، دعما لحربه على غزة، والتي بدأت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وسرعان ما أصبحت فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تدعو رسميا وعلنا إلى وقف إطلاق النار في غزة وإلى هدنة مستدامة لإنهاء الحرب.
التعليقات (0)

خبر عاجل