سياسة دولية

بوتين يفتتح دورة ألعاب "بريكس 2024" في روسيا.. أشاد بعلاقات دول التكتل

تمتد ألعاب بريكس الرياضية في الفترة ما بين 12 و 24 حزيران/ يونيو الجاري- الأناضول
تمتد ألعاب بريكس الرياضية في الفترة ما بين 12 و 24 حزيران/ يونيو الجاري- الأناضول
افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دورة ألعاب "بريكس 2024" في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، مشيرا إلى أن العلاقات بين دول التكتل الذي يعتبر منافسا لمجموعة السبع "تطور ويعد نموذجا على الشراكة الحقيقية".

وأعلن بوتين في رسالة عبر تقنية الفيديو، الأربعاء، عن افتتاحه ألعاب بريكس الرياضية 2024، موضحا أن "المنافسات التي من المقرر لها أن تستمر لمدة أسبوعين، ستجمع أكثر من 3 آلاف رياضي من نحو مئة دولة حول العالم"، وفقا لوكالة "سبوتنيك".


وتمتد ألعاب بريكس الرياضية في الفترة ما بين  12 و24 حزيران/ يونيو الجاري، بمشاركة نحو 5 آلاف رياضي يتنافسون على 387 مجموعة من الميداليات في 27 رياضة.

وقال الرئيس الروسي مخاطبا المشاركين في حفل الافتتاح: "أنا واثق من أن هذا المهرجان الرياضي الواسع النطاق سيُظهر بوضوح انتصار القيم العالمية للرياضة وتكافؤ الفرص والنضال العادل"، بحسب تعبيره.

وأضاف أن "ألعاب بريكس جزء مهم من التفاعل السياسي والاقتصادي والإنساني الشامل"، لافتا إلى أن "هذا يعكس بشكل كامل روح وشخصية بريكس ذاتها"، وفقا للوكالة ذاتها.

وشدد بوتين على أن "بريكس هي رابطة من الدول ذات السيادة التي تتطور بشكل ديناميكي، وتحافظ على هويتها وتحل معا مشاكل واسعة النطاق، وتضرب مثالاً للشراكة الحقيقية والعلاقات المتساوية القائمة على الثقة والصداقة القوية".

تجدر الإشارة إلى أن "بريكس" هي عبارة عن تكتل أسس عام 2006، ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا وهي الدول المؤسسة، التي انضم إلى تكتلها مطلع العام الجاري كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات.

اظهار أخبار متعلقة


والثلاثاء، عقدت دول مجموعة "بريكس+"  التي غالبا ما ينظر إليها على أنها بديل لمجموعة السبع التي تقودها دول غربية، اجتماعا على مستوى وزراء خارجيتها في روسيا، دعت إليه 15 دولة من بينها تركيا.

وفي حين أعلنت روسيا أن "بريكس" ستنظر في طلبات الدول الراغبة في الانضمام إلى التكتل، فقد رحب المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف باهتمام تركيا بدول "بريكس".

يشار إلى أنه في حال تمكنت أنقرة من الانضمام إلى "بريكس"، فستكون أول دولة في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تنضم إلى هذا التكتل، الذي ينظر إليه على أنه بديل لمجموعة السبع التي تقودها دول غربية.

التعليقات (0)