سياسة عربية

نتنياهو مستعد لمحادثات بشأن "وقف مؤقت" لإطلاق النار في لبنان

نتنياهو أعطى "الضوء الأخضر" للمحادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان- جيتي
نتنياهو أعطى "الضوء الأخضر" للمحادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان- جيتي
أعطى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الضوء الأخضر" للمحادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان، وسط نشاط سياسي للأمريكيين معه ومع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر. 

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إن هدف هذه المحادثات "التوصل إلى تسوية أو وقف مؤقت لإطلاق النار يسمح بإجراء محادثات، فالأمريكيون لا يستطيعون التحدث مباشرة مع حزب الله".

وذكرت أن "الاتصالات مع حزب الله تكون غير مباشرة مع الحكومة اللبنانية وأطراف أخرى، بما في ذلك الفرنسيون والأوروبيون الآخرون والذين لا يريدون خوض الحرب".

اظهار أخبار متعلقة


ونشر نتنياهو مساء الأربعاء فيديو حول المحادثات الجارية وليس "الإنجازات الإسرائيلية"، قائلا: "لا أستطيع أن أفصل كل ما نقوم به، ولكن يمكنني أن أقول لكم شيئا واحدا: نحن مصممون على إعادة سكاننا في الشمال بأمان إلى منازلهم. نحن نوجه ضربات لحزب الله لم يكن يتخيلها. نحن نفعل ذلك بقوة إننا نفعل ذلك بمكر، وأعدكم بشيء واحد، وهو أننا لن نرتاح حتى يعودوا إلى ديارهم"، بحسب موقع "وانيت".

وبهذا الشان، ذكرت وكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة تقود الآن "جهدًا جديدًا" في محاولة لإنهاء القتال في غزة وكذلك في لبنان، وهذا ما قالته ستة مصادر مشاركة في المبادرة الجديدة، وبحسب التقرير فيجري "ربط الحرب ضد حزب الله بالحرب في غزة ضد حماس".

وقالت ثلاثة من المصادر إن الصفقة قد تشمل في النهاية أيضًا إطلاق سراح الرهائن من غزة، هذه هي المرة الأولى التي تربط فيها الولايات المتحدة رسميًا بين غزة ولبنان في جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب (على الرغم من أن الأمل لعدة أشهر كان هو أن يؤدي التوصل إلى اتفاق مع غزة إلى تعزيز التسوية في الشمال).

تعمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على مبادرة دبلوماسية جديدة لـ"وقف القتال" في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن اتفاق إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة ووقف إطلاق النار.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين ومسؤول إسرائيلي ومصدرين مطلعين أنه قد يتم اليوم الأربعاء الإعلان عن مبادرة من البيت الأبيض في محاولة لوقف التصعيد بين "إسرائيل" وحزب الله.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف الموقع أن "مناقشات المبادرة الجديدة بدأت بعد مكالمة هاتفية الاثنين الماضي بين مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين".

وقال مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة "ناقشت الفكرة على مدار اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية أخرى.. ونحن نعمل مع عدة دول على اقتراح لحل دبلوماسي للشمال".
التعليقات (0)