سياسة دولية

بايدن لا يستبعد اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.. تحدث عن فرصة (شاهد)

إدارة بايدن بدأت جهودا دبلوماسية لوقف إطلاق نار مؤقت على جبهة لبنان بالتوازي مع استئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل في غزة- جيتي
إدارة بايدن بدأت جهودا دبلوماسية لوقف إطلاق نار مؤقت على جبهة لبنان بالتوازي مع استئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل في غزة- جيتي
صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، بأن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط وارد، لكنه أشار أيضاً إلى وجود فرصة لتحقيق تسوية للصراع بين "إسرائيل" وغزة، وكذلك مع حزب الله.

وأضاف بايدن خلال مقابلة مع قناة "إيه.بي.سي" قائلاً: "نشوب حرب شاملة ممكن، ولكنني أؤمن أيضاً بوجود فرصة للتوصل إلى تسوية قد تؤدي إلى تغيير جذري في المنطقة بأكملها".


وقال الرئيس الأمريكي خلال حديثه في برنامج "ذي فيو"، بأن "علينا أن نولي اهتمامًا خاصًا بغزة، لكن تحقيق ذلك ممكن، وأبذل كل ما في وسعي مع فريقي للوصول إلى هذا الهدف".

وفي وقت سابق الأربعاء، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أن خطر التصعيد في الشرق الأوسط "شديد"، مؤكدًا أن واشنطن وحلفاءها يبذلون جهودًا حثيثة لتفادي اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف بلينكن في مستهل اجتماع مع مسؤولين كبار ووزراء من دول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك: "نواجه توترًا شديدًا في المنطقة، وأفضل استجابة هي من خلال الدبلوماسية. جهودنا المنسقة ضرورية لمنع المزيد من التصعيد".

وقد كشف موقع "أكسيوس" أن إدارة الرئيس الأمريكي بدأت جهوداً دبلوماسية جديدة تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق نار "مؤقت" على جبهة لبنان، بالتوازي مع استئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى في قطاع غزة.

يأتي ذلك في وقت كثف فيه حزب الله هجماته الصاروخية رداً على المجازر المرتكبة ضد المدنيين، مستهدفاً تل أبيب لأول مرة بصاروخ باليستي قصير المدى.

ووفقاً لما نقله الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ومصادر مطلعة، جاءت فكرة هذه المبادرة خلال مكالمة هاتفية بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر.

اظهار أخبار متعلقة


 وأوضح مسؤول أمريكي ودبلوماسي أوروبي أن الولايات المتحدة ناقشت المبادرة خلال اليومين الماضيين مع فرنسا وإسرائيل ولبنان وعدة دول عربية.

وأكد مسؤول أمريكي أن واشنطن تعمل مع عدة دول على اقتراح حل دبلوماسي للوضع في شمال إسرائيل ولبنان، بينما أشار مسؤول إسرائيلي إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على مناقشة هذه المبادرة.

وذكر مصدر مطلع أن الهدف من المبادرة الأمريكية هو تحقيق هدنة مؤقتة تتيح المجال لاستئناف المفاوضات حول اتفاق دبلوماسي لمنع اندلاع حرب أوسع في المنطقة، بالإضافة إلى تمكين المدنيين النازحين من العودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، وإعادة جهود التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل