سياسة دولية

كيف سيعيد نتنياهو المستوطنين للشمال بعد الحرب المفتوحة مع حزب الله؟

بعد السابع من أكتوبر تحول الشمال المحتل إلى مدن للأشباح بعد مغادرة السكان- جيتي
بعد السابع من أكتوبر تحول الشمال المحتل إلى مدن للأشباح بعد مغادرة السكان- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفي رونين بيرغمان قال فيه إن إسرائيل حققت العديد من الأهداف قصيرة المدى في سلسلة من الضربات على حزب الله اللبناني خلال الأسبوع الماضي، وفقا لخمسة مسؤولين إسرائيليين كبار حاليين وسابقين.

  وأعرب هؤلاء عن قلقهم من عدم وجود استراتيجية واضحة أخرى لإعادة الهدوء وإعادة عشرات الآلاف من النازحين إلى شمال الأراضي المحتلة.
 
وبدأت التصعيدات ضد حزب الله بـ"الصدفة تقريبا" بعد أن أشارت معلومات استخباراتية إسرائيلية في اللحظة الأخيرة إلى أن عملية تفجير أجهزة اتصال يمتلكها أعضاء الحزب المدعوم من إيران كانت في خطر الكشف عنها، وفقا للمسؤولين، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة حساسة.

اظهار أخبار متعلقة


 وقال المسؤولون إنه إذا لم يتم تفعيل الخطة بحلول بداية الأسبوع الماضي، فقد يكتشفها حزب الله، ربما إلى جانب عملية ثانية تستهدف أجهزة الاتصال اللاسلكية.

وقد أدى ذلك إلى أسبوع مكثف من الهجمات في لبنان. حيث فجرت إسرائيل أجهزة إلكترونية وزعها حزب الله، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف. ثم اغتالت مجموعة من قادتها العسكريين في غارة جوية بالقرب من بيروت.

والاثنين الماضي، أدت موجة من الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت أجزاء من البلاد حيث يسيطر حزب الله إلى مقتل مئات الأشخاص.

وقال المسؤولون إن الهجمات المكثفة ضد حزب الله تعكس رأي بعض الجنرالات المتشددين وغيرهم ممن يعتقدون أنه يمكن إجبار المجموعة على التراجع، بينما يعتقد آخرون في الحكومة أن إسرائيل يجب أن تتوصل أولا إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وصفقة الأسرى مع المقاومة في غزة قبل التحول إلى ساحة معركة أخرى.

وعارض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الهدنة التي من شأنها أن تسمح لحماس بالبقاء بعد الحرب.

اظهار أخبار متعلقة


وقد قوبل قرار التصعيد بمعارضة شديدة من بعض كبار المسؤولين، وفقا لثلاثة مسؤولين حاليين وسابقين تحدثوا إلى صحيفة التايمز. قال المسؤولون إنهم قلقون من أن تؤدي مثل هذه الإجراءات، على حد قولهم، إلى حرب شاملة مع قتال وجها لوجه وتساءلوا كيف سيمهد ذلك الطريق لعودة الإسرائيليين إلى الشمال.

ويستهدف حزب الله شمال إسرائيل بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ العام الماضي تضامنا مع المقاومة الفلسطينية في غزة وحربها ضد إسرائيل في غزة.

وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أن الجماعة لن توافق على وقف إطلاق النار على الاحتلال حتى تتوصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق ينهي الحرب في غزة.
التعليقات (0)

خبر عاجل