سياسة دولية

مساعدات أمريكية جديدة بنحو 9 مليارات دولار لدولة الاحتلال.. ماذا تشمل؟

تتضمن الصفقة 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي- الأناضول
تتضمن الصفقة 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي- الأناضول
كشف الاحتلال الإسرائيلي أنه حصل على حزمة مساعدات حجمها 8.7 مليار دولار من الولايات المتحدة لدعم "جهوده الحربية الحالية والحفاظ على تفوقه العسكري النوعي" في المنطقة.

وتشمل الحزمة 3.5 مليار دولار مخصصة لمشتريات أساسية تتعلق بالمجهود الحربي تسلمتها "إسرائيل" بالفعل وخصصتها لمشتريات عسكرية مهمة، بحسب ما كشفت وكالة "رويترز".

وتتضمن الصفقة أيضا 5.2 مليار دولار مخصصة لأنظمة الدفاع الجوي بما في ذلك منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ ونظام ليزر متطور.

اظهار أخبار متعلقة


ويشن الاحتلال حربين حاليا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وفي لبنان منذ الاثنين الماضي.

وقال الاحتلال إن إعلان المساعدة جاء بعد "مفاوضات في وزارة الدفاع الأمريكية بين إيال زمير، المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، ومسؤولي دفاع أمريكيين بينهم القائمة بأعمال وكيل وزارة الدفاع للسياسة أماندا دوري".

وأضاف بحسب بيان لوزارة الحرب، أن "هذا الاستثمار المهم سيعزز بشكل كبير أنظمة حيوية مثل القبة الحديدية ومقلاع داود مع دعم التطوير المستمر لمنظومة دفاع قوية تعمل بالليزر في مرحلة تطوير متقدمة".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن الاتفاق يؤكد "الشراكة الاستراتيجية القوية والدائمة بين إسرائيل والولايات المتحدة والالتزام الصارم بأمن إسرائيل، لا سيما في التصدي للتهديدات الأمنية الإقليمية من جانب إيران والجماعات المسلحة التي تدعمها".

والخميس، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط قد تكون مدمرة لـ"إسرائيل" ولبنان، وأنه على الطرفين استغلال فرصة الحل الدبلوماسي، قائلا: "نحن نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة".

وأضاف أوستن في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع نظيريه الأسترالي والبريطاني في لندن، أنه "يمكن لإسرائيل ولبنان اختيار مسار مختلف على الرغم من التصعيد الحاد في الأيام الأخيرة"، مشددا على أن "هناك فرصة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية وعلى الطرفين اغتنامها".

وفي وقت سابق، دعت الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية والعربية إلى وقف إطلاق النار على طول الحدود بين "إسرائيل" ولبنان لمدة 21 يوما، وفي قطاع غزة.
التعليقات (0)