سياسة دولية

توقعات روسية باندلاع حرب عالمية ثالثة.. "ستجري أسوأ الأحداث"

أشار موقع روسي إلى توقعات سابقة باندلاع حرب عالمية ثالثة بحلول عام 2024- الأناضول
أشار موقع روسي إلى توقعات سابقة باندلاع حرب عالمية ثالثة بحلول عام 2024- الأناضول
سلط موقع روسي، الضوء على توقعات مؤسس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي الراحل فلاديمير جيرينوفسكي، بنشوب حرب عالمية ثالثة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار موقع "نيوز ري" الروسي في تقرير له، إلى أن جيرينوفسكي الذي توفي عام 2022، توقع خلال مقابلة تلفزيونية أجراها عام 2019، باندلاع حرب عالمية ثالثة بالشرق الأوسط بحلول عام 2024، ستكون محط أنظار الجميع، وسينسى العالم أمر أوكرانيا.

ونقل الموقع عن جيرينوفسكي قوله: "إيران ليست فيتنام، ولا كوريا الشمالية، ولا كوسوفو.. هناك ستجري أسوأ الأحداث على الإطلاق".

وأكد الموقع أنه في الوقت الحالي يوجد مؤشرات على احتمال تحقق توقعات جيرينوفسكي، مع تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة منذ عام، والتصعيد بين إسرائيل و"حزب الله"، وإيران وإسرائيل.

من جانبه، قال النائب في مجلس الدوما "البرلمان الروسي" فلاديمير سيبياغين للموقع، إن "جيرينوفسكي لم يكن مجرد متنبئ، بل كان محللا استراتيجيا بارعا، وكان يضع بشكل مبهر سيناريوهات مختلفة محتملة لتطور الأحداث".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع قائلا: "كانت هذه السمة واضحة بشكل خاص على الصعيد الدولي. فقد فهم أن الوضع قابل للتغيير، وأن عمليات التحوّل العميقة تؤدي إلى عواقب متناقضة تهز أسس النظام العالمي. كما بدت كلماته عن الشرق الأوسط دقيقة. ونلاحظ اليوم انهيار التوازنات السياسية الدولية تماما كما توقع جيرينوفسكي. فلم يعد أحد يهتم بما يحدث في أوكرانيا".

وذكر الموقع أن التوتر في الشرق الأوسط تصاعد في أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد الهجمات الإسرائيلية الواسعة على حزب الله في لبنان، عبر اختراق وتفجير أجهزة البيجر وأجهزة اتصال أخرى، ما أسفر عن آلاف الإصابات، إلى جانب اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله في 27 سبتمبر.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي أدانت فيه روسيا الهجمات على لبنان، محذرة على لسان ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحافي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مخاطر نشوب حرب كبيرة في المنطقة، أعلنت واشنطن دعمها للضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان، وعبرت عن ضرورة تدمير البنية التحتية لـ"حزب الله" التي يمكن استخدامها لشن هجمات على شمال إسرائيل.

كما أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب الضربة الإيرانية الأخيرة على إسرائيل، الجيشَ الأمريكي بتقديم الدعم للجيش الإسرائيلي.

ونقل الموقع عن المحاضر الأول في معهد الدراسات الشرقية التابع للجامعة العليا للاقتصاد، أندريه زيلتين، عدم استبعاده أن تشارك دول غربية أخرى بشكل غير مباشر في المواجهة بين إسرائيل و"حزب الله".

اظهار أخبار متعلقة



ويقول زيلتين إن "هذا الصراع محلي، وقد تشارك فيه أطراف دولية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

وأكد أن "إسرائيل تعتزم مواصلة الحرب ضد حزب الله وغيره من أعدائها في المنطقة حتى النهاية"، مرجحا أن "الحكومة الإسرائيلية لا تدرك تداعيات هذه العملية".

من جهته، اعتبر الزعيم الحالي للحزب الليبرالي الديمقراطي ليونيد سلوتسكي، بأن تنبؤات جيرينوفسكي بشأن الحرب التي ستندلع في الشرق الأوسط "تحققت وأصبحت واضحة للعيان".

وشدد على أن "تصرفات إسرائيل تؤدي إلى تصاعد العنف في المنطقة، مما يزيد من خطر نشوب حرب كبرى. والشارع العربي يكاد ينفجر، وتل أبيب مدعومة من واشنطن، لكن يتعين على المجتمع الدولي أن يوقف تفاقم الصراع، وإلا فإنه قد يمتد خارج حدود الشرق الأوسط".

التعليقات (0)