سياسة دولية

تحذيرات من وصول إعصار "أوسكار" إلى كوبا وجزر الباهاما وتوركس (شاهد)

وصف مركز الأعاصير الإعصار أوسكار بأنه "صغير جدًا"- إكس
وصف مركز الأعاصير الإعصار أوسكار بأنه "صغير جدًا"- إكس
أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن كوبا أصدرت تحذيرًا لسواحلها الشمالية بشأن إعصار "أوسكار"، المتوقع أن يصل إلى اليابسة في كوبا مساء الأحد.

وذكر أحدث تقرير صادر عن المركز السبت، أن التحذير يشمل مقاطعتي هولغين وغوانتانامو. كما أشار المركز في تقرير سابق إلى أن حكومة جزر الباهاما أصدرت تحذيرًا من الإعصار أوسكار، الذي تشكل شرق جزر توركس وكايكوس، حيث يسري تحذير بالفعل في تلك الجزر.


وأضاف المركز أن الإعصار أوسكار يبعد حوالي 70 ميلاً (115 كيلومتراً) عن جزيرة غراند تورك غربا، وحوالي 365 ميلاً (590 كيلومتراً) عن مدينة كاماواي في كوبا شرقا، مع رياح تصل سرعتها القصوى إلى 136 كيلومتراً في الساعة.

وحذر التقرير من أن الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار قد تتسبب في فيضانات وانهيارات طينية في أجزاء من شرق كوبا، خصوصاً في منطقة سلسلة جبال سييرا مايسترا.

ووصف مركز الأعاصير الإعصار أوسكار بأنه "صغير جدًا"، وهو العاصفة الخامسة عشرة المسماة في موسم الأعاصير الحالي.

وتشكل الإعصار كعاصفة استوائية شرق جزر توركس وكايكوس قبل أن تتطور بسرعة إلى إعصار.

ووفقًا لأحدث التقارير، فإن من المتوقع أن تتسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار في فيضانات وانهيارات طينية في أجزاء من شرق كوبا، خاصة في منطقة سلسلة جبال سييرا مايسترا.

اظهار أخبار متعلقة


ويبدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي رسميًا في الأول من حزيران/ يونيو وينتهي في الثلاثين من تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث يتركز النشاط بشكل أكبر بين منتصف آب/ أغسطس ومنتصف تشرين الأول/أكتوبر، بينما يبلغ ذروته في منتصف أيلول/ سبتمبر، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وقد واجهت كوبا انقطاعًا واسعًا في التيار الكهربائي السبت، بعد عطل كبير أدى إلى حرمان حوالي 10 ملايين شخص من الكهرباء.

ومع حلول الليل، كانت شوارع هافانا غارقة في الظلام، باستثناء أنوار الفنادق والمستشفيات وبعض المطاعم والحانات الخاصة التي اعتمد أصحابها على مولدات كهربائية.

وأعلن الرئيس الكوبي الخميس الماضي، أن الجزيرة تمر بحالة طوارئ في قطاع الطاقة بسبب الصعوبات في شراء الوقود اللازم لتشغيل محطاتها الرئيسية، وذلك نتيجة لتشديد الحصار الأمريكي المفروض على كوبا منذ عام 1962.

وفي مساء أمس السبت، غرقت شوارع هافانا في الظلام باستثناء أنوار الفنادق والمستشفيات وعدد قليل من المطاعم والحانات الخاصة التي استطاع أصحابها تشغيل مولدات كهربائية.

اظهار أخبار متعلقة


عقد الرئيس ميغيل دياز كانيل اجتماعًا مساء الجمعة الماضي، حيث أكد أن مؤسسات الدولة لن تستريح حتى تتم استعادة التيار الكهربائي بالكامل في الجزيرة.

وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، يعاني الكوبيون من انقطاع متزايد ومتكرر في التيار الكهربائي. وقد وصل العجز في الطاقة الوطنية الخميس الماضي إلى 50%، بعد أن كان نحو 30%.

وتحصل كوبا على الكهرباء من ثماني محطات حرارية قديمة، تتعطل أحيانًا أو تخضع للصيانة، إضافة إلى محطات طاقة عائمة تستأجرها الحكومة من شركات تركية، بالإضافة إلى مولدات كهربائية.
التعليقات (0)