سياسة عربية

دراسة تركية: ازدياد تأثير إيران على الحشد الشعبي بالعراق

عناصر من الحشد الشعبي في العراق - أرشيفية
عناصر من الحشد الشعبي في العراق - أرشيفية
أشار تقرير أصدره المركز التركي للأبحاث الاستراتيجية في شؤون الشرق الأوسط (أورسام) الاثنين، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة التأثير الإيراني على الحشد الشعبي (قوات موالية للحكومة العراقية)، رغم إنشائها من قبل رئاسة الوزراء العراقية.

وأضاف التقرير، الذي جاء بعنوان "الحشد الشعبي.. الناشط الجديد في عراق ما بعد داعش"، الذي أعده الخبير في شؤون الشرق الأوسط "بيلغاي دومان"، أن الحشد الشعبي "يتشكل من مليشيات شيعية، وبدأ التأثير الإيراني الشيعي يظهر في ملامح الحشد في الآونة الأخيرة".

وأوضح التقرير أن "الحشد الشعبي يضم أيضا مجموعات سنية، وأن معظم تلك المجموعات إما أنها عملت مع الجيش العراقي في السابق، أو تعاونت معه بشكل أو آخر، أو أن البعض سعى إلى إظهار السنة والمسيحيين في الحشد من أجل كسب شرعية وتعاطف مع هذه البنية".

وأفاد التقرير بأن "المجموعات التي يتشكل منها الحشد الشعبي تقاتل بشكل منفصل، وترفع راية خاصة بها، وأنه من الصعب على الحكومة العراقية السيطرة على الحشد الشعبي، رغم المحاولات التي تقوم بها من أجل ذلك".

وأفرز التقرير اسم 43 مجموعة مسلحة منضوية تحت الحشد الشعبي، ومعظم هذه المجموعات تتلقى دعما من إيران، التي أصبحت مسيطرة نوعا ما عليها.
التعليقات (0)