سياسة عربية

مفوضية اللاجئين بالأردن ترفع مخصصات الشتاء بنسبة 30%

المسجلون لدى المفوضية العليا للاجئين 600 ألف لاجئ - أرشيفية
المسجلون لدى المفوضية العليا للاجئين 600 ألف لاجئ - أرشيفية
رفعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، مخصصات الدعم النقدي لطالبي اللجوء واللاجئين في البلاد من الجنسيات كافة، بنسبة 30 في المئة لتصل إلى نحو 9.450 ملايين دينار، تصرف لمستحقيها خلال الشهر الحالي.

وقال مسؤول الاتصال والإعلام محمد حواري، في تصريحات خاصة الأربعاء، إن الدعم النقدي سيصل إلى نحو 32.4 ألف عائلة داخل الأردن، 165 ألف لاجئ، للمساعدة بتحمل أعباء فصل الشتاء الحالي.

وأشار حواري إلى أن "آلية الصرف تعتمد على التقييم الذي تقوم به المفوضية، بحيث تقوم بمجموعة من الزيارات المنزلية لكل طالبي اللجوء واللاجئين المسجلين لديها"، مؤكدا أن عملية الصرف تتم من خلال البنك المعتمد لدى المفوضية في الأردن.

وبيّن أن المفوضية وضعت خطة لمواجهة فصل الشتاء في أماكن تواجد اللاجئين خارج وداخل المخيمات، مؤكدا أنه سيتم وضع خطة خاصة لتوزيع البطانيات على كل اللاجئين في الأردن في فترة الشهر الجاري.

وأكد أن المبلغ سيدعم الاقتصاد الأردني خلال فصل الشتاء الذي يرافقه بالعادة ركود بالأسواق، ويزيد من الحركة الشرائية بشكل إيجابي.

وأفاد بأن المفوضية تهدف إلى تقديم الدعم النقدي، لتوفير الاحتياجات الحقيقية التي تنقص اللاجئ، بحيث يقوم بنفسه بتوفيرها وشرائها، وفق متطلبات الأسرة.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد المسجلين لديها في الأردن نحو 600 ألف سوري، في حين تقول المملكة إنها تستضيف 1.4 مليون سوري يشكلون 20 في المئة من عدد سكانها. 

ويعيش نحو 80 في المئة من اللاجئين السوريين في مدن وقرى الأردن خارج المخيمات، فيما يستقبل أكبرها وهو مخيم الزعتري في المفرق، على بعد 85 كلم شمال - شرق عمان، نحو 80 ألف لاجئ.
التعليقات (0)