سياسة عربية

شهداء وجرحى في تواصل العدوان على لبنان وحزب الله يستهدف قاعدتين إسرائيليتين

فجر جيش الاحتلال مساحات واسعة في بلدتي العديسة والطيبة- الأناضول
استشهد وأصيب عشرات المواطنين اللبنانيين السبت، جراء تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في لبنان، وسط دمار واسع في المباني والمنشآت والبنية التحتية، بينما أعلن حزب الله استهداف ‏قاعدتي "ميشار" الاستخباراتية و"تل نوف" الجوية شمال الأراضي المحتلة.

وفجر جيش الاحتلال مساحات واسعة في بلدتي العديسة والطيبة ما أدى إلى تدمير كبير في المباني، وقصفت طائرات الاحتلال والمدفعية مدينة بعلبك وبلدات شوكين، وكفر رمان، وأنصار، وميفدون، وسجد، وبرج الشمالي، ويحمر الشقيف، وطير دبا، والبازورية، وقانا، والعيشية.

وطال القصف أيضا بلدات الجرمق، والعباسية، وكفر حوز، وزبقين، وحلتا، وزبدين، ودورس، وبريتال، ومرجعيون، وبنت جبيل، وشقرا، وصفد البطيخ، والجميجمة، وحاريص، وياطر، وكونين، ومجدل سلم، وقبريخا، وبرعشيت، والدوير، والسلطانية، وحانين في جنوب لبنان والبقاع.

وكانت سلسلة غارات عنيفة استهدفت الليلة الماضية مناطق الكفاءات وبرج البراجنة وحارة الحريك والسان تيريز في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بسلسلة غارات شنها طيران الاحتلال على القطراني فيما يسمى جورة خضر أدت إلى انقطاع الكهرباء عن بلدات السريرة والقطراني وداريا شبيل، وحريق في حرج جورة خضر.

وأشارت إلى أن الاحتلال نفذ قصفا مدفعيا فوسفوريا على أطراف بلدتي حلتا ووادي خنسا، وغارة على زوطر الشرقية.

وتضمن عدوان الاحتلال على قرى بالنبطية جنوبي البلاد، القصف بالفوسفور وشن غارات أخرى على قرى في صور ما أدى إلى اندلاع حرائق.

وفي قضاء جزين بمحافظة الجنوب، استهدف جيش الاحتلال بسلسلة غارات محيط بلدات العيشية وسجد والجرمق.

وأدت غارة عنيفة على القطراني فيما يسمى جورة خضر إلى انقطاع الكهرباء عن بلدات السريرة والقطراني وداريا شبيل، وإلى حريق في حرج جورة خضر، حسب المصدر نفسه.

وفي مرجعيون بمحافظة النبطية، استهدفت غارة إسرائيلية العديسة ومحيط الطيبة.

وفي حاصبيا، شنت "إسرائيل" قصفا مدفعيا فوسفوريا على محيط بلدتي حلتا ووادي خنسا، كما استهدفت غارة زوطر الشرقية بالنبطية.

بدوره، أعلن حزب الله استهداف مقاتليه برشقات صاروخية ومسيرات ‏قاعدتي ميشار الاستخباراتية و"تل نوف" الجوية شمال الأراضي المحتلة وتجمعات لقوات من الجيش أهمها في منطقة رأس الناقورة الحدودية جنوبي لبنان.

وأفاد الحزب في بيانات متتالية بشن مقاتليه "هجومًا جويًا بسرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة "تل نوف" الجوية جنوب تل أبيب ‏وأصابت أهدافها بدقّة".‏

وأضاف أنهم استهدفوا ‏قاعدة ميشار الإسرائيلية في صفد (شمال) برشقة صاروخية، دون مزيد من التفاصيل.‏

و"ميشار" هو معسكر ومقر استخباراتي في المنطقة الشمالية في صفد، فيما "تل نوف" قاعدة جوية ومطار عسكري وتقع في رحوفوت (وسط).

كما قصف مقاتلو الجماعة منطقة ‏الكريوت شمال مدينة حيفا، وتجمعًا لقوات الجيش الإسرائيلي في محيط بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان برشقة صاروخية. ‏

وعلى الحدود مع الاحتلال أعلن حزب الله استهدافه برشقة صاروخية تجمعا لقوات إسرائيلية في منطقة رأس الناقورة جنوبي لبنان، دون تفاصيل عن سقوط قتلى في صفوف الجيش من عدمه.