طب وصحة

"كورونا" المتحوّر ينتشر بسرعة.. وتأكيد فعالية اللقاح ضده

أعطي اللقاح حتى الآن لنحو 51 مليون شخص في نحو 60 دولة حول العالم- جيتي
أعطي اللقاح حتى الآن لنحو 51 مليون شخص في نحو 60 دولة حول العالم- جيتي

تواصل النسخة البريطانية المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ تفشيها في العالم، إذ وصل انتشارها لنحو 60 دولة على الأقل.


ولم تكن النسخة المتحوّرة من الفيروس التي رُصدت في بريطانيا وهي أكثر عدوى من الفيروس الأصلي سارس-كوف-2 وتقلق الكثير من الدول، منتشرة سوى في خمسين دولة في 12 كانون الثاني/ يناير.

 

وباتت اليوم منتشرة في 60 دولة ومنطقة، وفق ما أفادت به منظمة الصحة العالمية.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية الأربعاء، عن اكتشاف إصابات أولى بالنسخة البريطانية المتحوّرة في بكين. ويُعتبر الإنذار قوياً بشكل خاص إذ إن الفيروس ظهر في نهاية العام 2019 في ووهان في وسط الصين.

وبعدما فرضت تدابير عزل إلزامية وأغلقت مقاطعات بأسرها، تمكنت الصين في الأشهر التي تلت من السيطرة على الوباء على أراضيها، في وقت كان فيه الفيروس يتفشى في كل أنحاء العالم.

وأعلنت بكين الأربعاء، عن إغلاق خمسة مجمعات سكنية في داشينغ، إحدى ضواحي جنوب العاصمة، بعد رصد بضع إصابات بكوفيد-19 فيما تكافح الصين عدة بؤر إصابات صغيرة.

ويشمل الإغلاق عشرات آلاف الأشخاص، أي قسما صغيرا من عدد سكان العاصمة البالغ 21 مليون نسمة.

وتم تسجيل مئات الإصابات في الأسابيع الأخيرة في شمال وشمال شرق البلاد، حيث عُزل ملايين الأشخاص أو فُرضت قيود على تحركاتهم.


النسخ الأخرى من الفيروس


وقالت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية حول وضع الوباء إنّ النسخة المتحوّرة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا ويعتقد أنّها أكثر عدوى من النسخة البريطانية إلا أنها تنتشر بشكل أبطأ، قد رُصدت في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم، بزيادة ثلاث دول عن العدد الذي سجل في 12 كانون الثاني/ يناير.

لكنها تطرح مشكلة أخرى، إذ تؤكد العديد من الدراسات الجديدة أنه، على عكس النسخة البريطانية، فيبدو أنها أقل تأثرا باللقاحات الموجودة حاليا.

وأشارت المنظمة إلى أنها تراقب انتشار نسختين أخريين ظهرتا في البرازيل وهما "بي1" التي رصدت في ولاية أمازوناس وعثر عليها أيضا في اليابان لدى أربعة أشخاص آتين من البرازيل، ونسخة متحورة أخرى.

في ماناوس بولاية الأمازون البرازيلية، صدم الأطباء بضراوة الموجة الثانية التي تسببت في جعل المستشفيات تبلغ طاقتها الاستيعابية القصوى وتواجه نقصا كبيرا في أجهزة التنفس الاصطناعي، وبدأوا يتساءلون عن احتمال ارتباط هذا الارتفاع الحاد في عدد الإصابات بالنسخة المتحورة من الفيروس.

وتبدو سرعة تدهور الحالة الصحية للمرضى أمرا مثيرا للدهشة. وقال الدكتور روي إبراهيم لوكالة فرانس برس: "ريثما تصل سيارة الإسعاف إلى منزل المريض، يكون قد توفي".

اضافة اعلان كورونا


إجراءات حول العالم

 

حذر بايدن الذي نصب الأربعاء رئيسا لأمريكا من أن الولايات المتحدة ستدخل "المرحلة الأكثر فتكا من الفيروس".

ودعا الأمريكيين إلى وضع اختلافاتهم جانبا لمواجهة "الشتاء القاتم" فيما كان سلفه يقلل باستمرار من خطر الأزمة الصحية.

ومن بين التدابير الأولى التي اتخذها الأربعاء، في أول يوم من توليه منصبه، إعادة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية بعدما سحب ترامب بلاده منها العام 2020.

وفي أوروبا، أعلنت هولندا فرض حظر تجول اعتبارا من الجمعة وحتى 10 شباط/ فبراير من الساعة الـ20:30 حتى الـ04:30 بالتوقيت المحلي.

وسجلت بريطانيا الأربعاء 1820 وفاةً إضافية لمصابين بفيروس كورونا المستجد، في رقم قياسي جديد على صعيد الوفيات اليومية في البلاد منذ بدء تفشي الوباء، وفق أرقام وزارة الصحة.

وفي ألمانيا حيث توفي قرابة ألف شخص الثلاثاء جراء الوباء، أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل عن تشديد القيود وتمديد الإجراءات حتى 14 شباط/ فبراير.

وحذّرت أيضاً من أن إعادة العمل بالمراقبة عند الحدود بين الدول الأوروبية ليس مستبعداً في حال تدهور الوضع.

وقالت الحكومة الفرنسية الأربعاء أيضا إنها "مع فرض تدابير صحية يمكن تبنيها بين حدود الدول الأوروبية". وأعلنت بريطانيا أنها ستغلق اعتباراً من الأربعاء حدودها أمام الوافدين من كل دول أمريكا الجنوبية والبرتغال بسبب النسخة المتحورة الجديدة البرازيلية من فيروس كورونا المستجدّ.

وفي إيرلندا، تم إلغاء المسيرة التقليدية للاحتفال بعيد سانت باتريك التي كانت مقررة في 17 آذار/مارس في دبلن، للعام الثاني على التوالي.

وفي فرنسا لن يكون التزلج ممكنا إذ لا يزال الوضع الصحي متدهورا بعدما قررت السلطات الأربعاء عدم فتح مصاعد التزلج في الأول من شباط/ فبراير.

اضافة اعلان كورونا

 

فعالية اللقاح

 

طمأنت دراسة صادرة عن شركتي "فايزر" و"بيونتيك" بأن اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، يوفر حماية أيضا ضد السلالة البريطانية المتحورة.

 

وأوضحت دراسة مشتركة صادرة عن الشركتين الأمريكية والألمانية، أن غالبية العينات المأخوذة من اللقاح أظهرت نجاعة ضد الفيروس المتحور.

 

فيما نقلت صحيفة "التليغراف" البريطانية عن علماء جامعة أوكسفورد، قولهم إنهم يعملون على تطوير نسخ جديدة من لقاحهم لمكافحة السلالات المتحورة من كورونا.

 

وفي السياق، وصل عدد جرعات اللقاح المعطاة حول العالم إلى نحو 51 مليونا، في نحو 61 دولة.

 

ولا تزال الدول الغنية في أوروبا وأمريكا الشمالية والخليج والصين تستحوذ على نسبة كبيرة من اللقاحات.

 

وبرغم ذلك، تتواصل حملات التطعيم حول العالم من الهند إلى البرازيل وصولا إلى روسيا.


وتقدمت السلطات الروسية بطلب لتسجيل لقاح"سبوتنيك-في" في الاتحاد الأوروبي وتنتظر "بدء النظر في (الوثائق المرسلة) في شباط/ فبراير".

وفي تركيا، أعلنت السلطات أنها أعطت اللقاح لأكثر من مليون شخص في أقل من أسبوع.

وفي أوروبا الغربية، لا يزال التخفيض الموقت والتأخر في عمليات تسليم جرعات لقاح فايزر-بيونتيك، يثير الجدل.

وتعتزم إيطاليا "في الأيام المقبلة" اتخاذ تدابير قانونية ضد مختبر فايزر. وستخفّض الدنمارك أهدافها للتلقيح في الفصل الأول من العام بنسبة 10%.

وأكدت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الذي أرجئ لعام حتى صيف 2021 بسبب فيروس كورونا المستجد، عزمها على إقامة الحدث رغم استمرار تفشي كوفيد-19، لكنها لم تستبعد فرضية أن يغيب الجمهور بحسب ما أفاد به المدير التنفيذي لطوكيو 2020 توشيرو موتو في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

التعليقات (1)
كورونا في الاردن - كلام مسؤول!، هل كلامه مقنع بالله عليكم، ام انه التجبر والتسلط كالعادة؟
الخميس، 21-01-2021 11:24 ص
لماذا لن يختار المواطن نوع لقاح كورونا؟ خبرني – قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة إن أحد المبادئ الرئيسية التي نستند اليها في المطاعيم هي العدالة، وهو مبدأ راسخ في كل أعراف الدنيا. وقال الهياجنة رداً على سؤال "خبرني" خلال مؤتمر صحافي إن اللقاحات في الأردن تعطى للأردني وغير الأردني، للاجئ وغير اللاجئ، والمقيم سواء بصورة شرعية أو غير شرعية. وأضاف أن برنامج المطاعيم الوطني للأطفال في الأردن لا يفرق بين شخصا أو اخر، أو دين أو جنس أو مقيم بصفة شرعية أو غير شرعية. وأشار الهياجنة إلى أن هذا أحد المبادئ الراسخة في الدولة الأردنية. وأضاف الهياجنة أنه من حق المواطن الأردني أن لا يميز عن اخر. وشرح الهياجنة طريقة المسار الذي سيمر به المواطن لأخذ المطعوم قائلا: "يأتي المواطن لأخذ مطعوم معين، يوجد مسار معين يجري فيه في المركز الصحي ومن حقه أن يعرف المطعوم، ويجري في هذا المسار". وأضاف: إذا تطرقنا إلى أن كل شخص يستطيع أن يختار، أولا ليست كل المطاعيم متاحة، ثانياً هناك أوقات قد يكون لا يوجد إلا مطعوم واحد موجود في المركز، وهناك أوقات قد لا تكون المطاعيم فيه موجودة وتنتهي". وتابع يقول: "يجب أن يكون هناك حق متساوٍ بين المواطنيين الأردنيين في أخذ المطاعيم" من جابنه قال وزير الصحة نذير عبيدات انه لا يمكن منح المواطنين حرية اختيار اللقاح، وسيكون ذلك عبر الحظ فقط. وبين عبيدات أن الوزارة تتعامل مع جميع المطاعم بذات الدرجة لأنها جميعا مضمونة. وبين الوزير أن رئيس الوزراء وعدد من الوزراء تلقّوا الطعوم الصيني - الإماراتي، وتنوّع وتعدّد أنواع المطاعيم فيه مصلحة للجميع.