سياسة عربية

عباس يدعو الفلسطينيين إلى مواجهة مخططات ضم الضفة

محمود عباس في اجتماع مع المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله - جيتي
محمود عباس في اجتماع مع المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله - جيتي

دعا رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الفلسطينيين إلى الاستعداد لإفشال مخططات ضم الضفة الغربية، بعد فوز اليمين المتطرف في انتخابات الكنيست الإسرائيلية.

وقال عباس في كلمة بثها التلفزيون الفلسطيني في الذكرى الثامنة عشرة لرحيل سلفه ياسر عرفات: "علينا أن نكون جاهزين للمرحلة القادمة".

وأضاف دون أن يشير إلى نتائج الانتخابات الإسرائيلية: "أن نفشل مخططات الضم كما أفشلناها من قبل.. وأن نتصدى بحزم لمحاولات منع قيام الدولة الفلسطينية في غزة والضفة والقدس".

وتابع قائلا: "هم يدركون أن إرادة الشعب الفلسطيني لا يمكن كسرها، ونقول لهم: نحن هنا باقون ولن نرحل".

 

 

اقرأ أيضا: مقتل مستوطن متأثرا بإصابته بعملية طعن.. واعتقالات بالضفة


وسبق لنتنياهو أن أعلن عن فكرة الضم للضفة الغربية، قبل خسارته الحكومة الإسرائيلية إبان رئاسته لها، لكن التخوفات الفلسطينية عادت بعد فوزه في الانتخابات الأخيرة مع اليمين المتطرف.

وأضاف: "لقد قلت وبأعلى صوت أن لا دولة في الضفة دون غزة، ولا دولة في غزة دون الضفة والقدس".

وتابع قائلا: "لن نقبل بأقل من دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، هذه هي الأمانة التي حملنا إياها ياسر عرفات، ونحن أوفياء ومتمسكون بتحقيقها".

وشهدت مدينة رام الله اليوم مسيرة حاشدة، شارك فيها الآلاف من طلبة المدارس والموظفين والمواطنين، رافعين الأعلام الفلسطينية، توجه عدد منهم إلى مدخل مدينة رام الله الشمالي، وألقوا الحجارة على أفراد من الجيش الإسرائيلي.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن اثنين من المتظاهرين أصيبا بالرصاص الحي خلال المواجهات.


التعليقات (2)
محمد غازى
الجمعة، 11-11-2022 01:43 م
وماذا عن أوسلو يالعين؟ حتى هذه أللحظة، لا زلت ياعدو فلسطين تكذب وتقول أنك أنت من هندسه، وبالحقيقة أن ألمحامى أليهودى شموئيل زينغر، هو ألذى صاغ ألإتفاق بشكله ألنهائى وألبسه كل ألشروط والقيود ألأمنية لبوس قانونية محكمة. قمت أنت بإقناع عرفات بتوقيعه، مع علمك ألتام بخلو ألإتفاق من أى ذكر للقدس والحدود وأللاجئين وألأسرى وألإستيطان. أنت ياعباس ألكلب من أدخل ألقضية ألفلسطينية بإتفاقية أوسلو إلى منعطف ألتهلكة، وجعل ألمواطن ألفلسطينى فى ألضفة وأراضى 48، دخيلا على أرض إسرائيل. أنت ياعباس من جعل من سلطة أوسلو وقداسة ألتنسيق ألأمنى، ألعين ألمتقدمة للإحتلال على أحرار فلسطين..
الغضبان جدا
الجمعة، 11-11-2022 09:46 ص
لو كان يهمك حقا أمر الفلسطينيين ما سمنت هكذا. شيخ سمين؟! أن هذا لشئ عجاب.