سياسة عربية

علاء مبارك يهاجم صحيفة بريطانية بسبب "قمة المناخ".. وردود

علاء مبارك:  الغارديان لم تتحمل نجاح مؤتمر المناخ الذي استضافته مصر بحضور أبرز زعماء العالم- تويتر
علاء مبارك: الغارديان لم تتحمل نجاح مؤتمر المناخ الذي استضافته مصر بحضور أبرز زعماء العالم- تويتر

هاجم علاء، نجل الرئيس المصري الراحل، محمد حسني مبارك، صحيفة الغارديان البريطانية بسبب تقرير نشرته عن قمة المناخ التي تستضيفها مصر، ما أثار ردود فعل من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وعلق مبارك الابن على تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية تحدثت فيه عن محاولة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي والمسؤولين استغلال قمة المناخ لتنظيف سمعة مصر السيئة بملف حقوق الإنسان.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تخرج الغارديان بوجهها القبيح وبتمويلها المشبوه وتاريخ بنشر الأكاذيب منها أكذوبة الـ70 مليارا إلى اتهام مصر بعدم الشفافية مع أزمة كورونا الخ.. وأخيراً أن مصر تستغل مؤتمر المناخ لتنظيف سمعتها".

 

وأضاف: "من الواضح أن نجاح المؤتمر بحضور أبرز زعماء العالم أمر لم تتحمله الجريدة وتمويلها المشبوه".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: مصر تستخدم قمة المناخ لتنظيف السمعة السيئة
 

ونشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للكاتبة ناعومي كلاين، سلطت فيها الضوء على سعي النظام المصري إلى تبييض صورته من خلال قمة المناخ التي تستضيفها مصر.

وقالت الكاتبة إن النظام المصري يستخدم قضية البيئة من خلال قمة المناخ "كوب27"؛ من أجل تنظيف السمعة السيئة لدولة بوليسية في ظل القمع الذي يمارسه ضد معارضيه.

وأشارت إلى أنه استباقاً لقمة المناخ، قام نظام السيسي في مصر باستعراض لوحات الطاقة الشمسية وشفاطات السوائل التي تتحلل بيولوجيا، ولكن في واقع الأمر يسجن النظام النشطاء، ويحظر البحث العلمي. يجدر بحركة المناخ ألا تنخرط في هذه اللعبة.

وأضافت: "السيسي ومسؤولوه يحاولون إخفاء سجل حقوق الإنسان في البلاد. ويشمل ذلك ما يقدر بنحو 65000 سجين سياسي وحملة استمرت ما يقرب من عقد على الحقوق المدنية والحريات السياسية".

وتابعت: "عملت قوات الأمن في العاصمة المصرية، القاهرة، وأماكن أخرى على سحق الاحتجاجات المخطط لها يوم الجمعة.. واعتقلت أكثر من 150 شخصا في الأسابيع التي سبقت الاحتجاج".

 

اقرأ أيضا: شكوى ألمانية وتحقيق بشأن مراقبة مصر لمشاركين بقمة المناخ
 

والاثنين، أعلنت الأمم المتحدة المسؤولة عن الأمن في موقع انعقاد مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب27" في مصر، أنها تحقق في احتمال حصول "انتهاكات لمدونة السلوك" من جانب الشرطة المصرية بعد شكوى ألمانية أفادت بأن الوفد الألماني يشعر بأنه "مراقب".

وتواجه مصر التي ترى في هذا المؤتمر الذي دخل أسبوعه الثاني فرصة للبروز على الساحة الدولية، انتقادات من جانب المدافعين عن حقوق الإنسان إن على صعيد التعامل مع المعارضة منذ سنوات أو على إدارتها لحرية التظاهر والاحتجاج والتعبير خلال "كوب27".

منذ انطلاق المؤتمر في شرم الشيخ في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر، شكا ناشطون عديدون من "استجوابات" وشروط صارمة جدا تفرض على تنظيم الاحتجاجات.

 

وفي ما يلي أبرز ردود رواد مواقع التواصل الاجتماعي على تغريدة علاء مبارك:

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 15-11-2022 05:14 م
هذا الولد (بن مبارك)يهاجم الصحيفة(الغارديان)لأنها كشفت في احدى مقالاتها عن (70)مليار دولار..هربها ابناء مبارك الى خارج البلاد....حقد على الصحيفة .التي عرتهم وكشفت المستور
محمد\ غازى
الثلاثاء، 15-11-2022 05:01 م
ألولد سر أبيه مبارك ألأول، ألحرامى. مبارك وأولاده سرقوا ألقصور ألملكية، ودمروا ألإنسان ألمصرى، وتفوق مبارك ألأب على ألسادتى ألذى سبقه بكل ألجرائم ألتى إرتكباها بحق ألشعب ألمصرى ألطيب. كل من جاء بعد عبدالناصر، كانوا حرامية وسفلة وأعداء مصر وصهاينة!!!!!

خبر عاجل