سياسة عربية

الجيش المصري يتولى قيادة القوة "153" في خليج عدن وباب المندب

القوة المشتركة تتكون من خمس دول هي السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة- ديفينس بلوغ الأمريكية.
القوة المشتركة تتكون من خمس دول هي السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة- ديفينس بلوغ الأمريكية.
أعلن الجيش المصري توليه قيادة قوة المهام المشتركة (153) في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، والتي تضم كلا من: السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الجيش المصري في بيان له أن هذه المهام تأتي بسبب الأنشطة الإرهابية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر وخليج عدن.

وقال بيان الجيش المصري: "تتولى مصر قيادة القوة انطلاقا من دورها المحوري وتعاونها الوثيق مع القوات البحرية للدول المشاركة، لتحمل مسئولياتنا المشتركة نحو تحسين البيئة الأمنية بكافة المناطق والممرات البحرية، وتوفير العبور الآمن لحركة تدفق السفن عبر الممرات الدولية البحرية، والتصدي لكافة أشكال وصور الجريمة المنظمة التي تؤثر بالسلب على حركة التجارة العالمية ومصالح الدول الشريكة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار البيان: "في هذا الإطار تؤكد القوات المسلحة أن قوة المهام المشتركة (153) هي إحدى أهم الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمى ومجابهة التهديدات بكافة أنماطها". ويتركز نطاق العمل لقوة 153 في "البحر الأحمر" و"باب المندب" و"خليج عدن"، ما يسد أي ثغرات أمنية كانت تتسلل منها مراكب التهريب ومنها الإيرانية.



وكانت قوات البحرية الأمريكية أعلنت في نيسان/ أبريل الماضي عن تشكيل "قوة المهام المشتركة 153" للقيام بدوريات في البحر الأحمر والعمل على مكافحة "الأنشطة الإرهابية والتهريب"، وتضم كلا من السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب قائد الأسطول الخامس الأمريكي، الأدميرال براد كوبر، فإن القوة ستعمل على "تعزيز التعاون بين الشركاء البحريين الإقليميين لتحقيق الأمن في البحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي ومضيق باب المندب وخليج عدن، إضافة إلى قناة السويس".
التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 13-12-2022 10:22 ص
الجيشات العربوزية اقرب الى حمالة الحطب..وما ادراك ما حمالة الحطب......جيشات مصر والسعودية والامارات والاردن..صبايا عقولهن في كسب رضا الشباب لحاجات في مسارهن العاطفي الذي ينتهي بكوارث .....