سياسة دولية

هل أسقطت "الباتريوت" صواريخ "كينجال" الروسية في سماء كييف؟

نفت روسيا أن تكون بطاريات باتريوت أسقطت 6 صواريخ روسية- جيتي
نفت روسيا أن تكون بطاريات باتريوت أسقطت 6 صواريخ روسية- جيتي
قالت صحيفة "التليغراف" البريطانية، إن أوكرانيا نجحت في التصدي لصواريخ فرط صوتية روسية، أطلقت على روسيا، بفضل منظومة باتريوت الأمريكية.

وبحسب كاتب التقرير، لويس بيغ، فإن هذا خبر مزعج للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ.

وعن انزعاج الرئيس الروسي، أشار الكاتب إلى أن الصواريخ التي أطلقت "كينجال" ما هي إلى صواريخ معدلة من صاروخ إسكندر الروسي الباليستي قصير المدى، أما نظيره الصين، فمنزعج لأن تايوان لديها بطاريات باتريوت التي استطاعت التصدي لهذه الصواريخ.

على جانب آخر، نفت روسيا أنباء إسقاط صواريخ "كينجال"، على لسان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الذي بدد مزاعم أوكرانيا بأنها أسقطت ستة صواريخ فرط صوتية مؤكدا أن موسكو لم تطلق هذا العدد منها.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت الوكالة الروسية الرسمية عن شويغو الثلاثاء الماضي، قوله إن كييف زعمت أنها أسقطت ثلاثة أمثال عدد الصواريخ التي أطلقتها روسيا بالفعل.

على جانب آخر، نفت أوكرانيا أن صاروخا روسيا أسرع من الصوت دمر نظاما دفاعيا من صواريخ باتريوت أمريكية الصنع خلال ضربة جوية بالعاصمة كييف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عن هجوم جوي على العاصمة الأوكرانية. وقال مسؤولان أمريكيان في وقت لاحق إن أضرارا ربما لحقت بنظام باتريوت لكنه لم يُدمر على ما يبدو.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات للتلفزيون الأوكراني: "أود أن أقول: لا تقلقوا على مصير باتريوت".

واستبعد قدرة صاروخ كينجال الروسي على تدمير منظومة باتريوت.

اظهار أخبار متعلقة


وقال: "تدمير المنظومة بكينجال.. هذا مستحيل. كل ما يقولونه هناك يمكن أن يبقى في أرشيف الدعاية الخاص بهم".

ونظام باتريوت واحد من مجموعة وحدات دفاع جوي متطورة قدمها الغرب لمساعدة أوكرانيا في صد الضربات الجوية الروسية في أعقاب غزو موسكو العام الماضي.

ويعتبر باتريوت أحد أكثر أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية تقدما بما في ذلك المضادة للطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية وعادة ما يشتمل على قاذفات إلى جانب الرادار ومركبات الدعم الأخرى.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صاروخ كينجال بأنه دليل على أن بلاده لديها عتاد عسكري متفوق على غيره في العالم.
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد إلى غزاوي
الإثنين، 22-05-2023 11:14 ص
أنا فقط أجيب على تساؤلاته. هل يثق أحد حتى بروسيا ووسائل إعلامها !!! ؟؟؟ في كل تعليق لا يمكنك ترك أو كتابة أي شيء بدون كراهية وسوء نية .... لقد نسيت أن المغرب هو المسؤول: - ارتفاع معدل الفساد - غياب أي حكم جيد ونفس عقلية الإدارة العشوائية - لا انتخابات حرة - لا حرية التعبير - تصاعد القمع ضد النشطاء المدنيين والسياسيين - ضد جميع القوانين العسكرية ، تصل أعمار الجنرالات إلى 80 عامًا ولم يتقاعدوا بعد. - 40 جنرالا على الأقل في السجن - تم تهريب ما لا يقل عن مليار دولار إلى خارج البلاد - ما يسمى بالرئيس الذي تم تكليفه من قبل المافيا العسكرية لديه ملفات فساد كبيرة وثقيلة بالإضافة إلى أن ابنه كان جزءًا من عملية تهريب مخدرات كبيرة ... من أين ؛ بالطبع من المغرب. لا يمكنك إخفاء الواقع أو نفي الحقائق
ناقد لا حاقد
الإثنين، 22-05-2023 08:49 ص
وسائل الإعلام الغربية ليست محايدة ولكنها تتمتع ببعض الشفافية وحتى عندما يكذبون فهم لا يكذبون مثل الآخرين الذين تحب الاستماع إليهم ولكن وسائل الإعلام الروسية على سبيل المثال كل الأكاذيب والشائعات ، دعونا نتذكر 1986 القضية النووية في أوكرانيا نعم ذلك كانت حقبة سوفيتية ولكن لم يتغير شيء منذ ذلك الحين وقضية غواصة كورسك 2008 هي مثال آخر ..... هذه بعض العينات عن كيف يكذب النظام الروسي ويخفي الحقيقة لأن الحقيقة ببساطة تؤذيهم وتفضح وجوههم الحقيقية وأكاذيبهم. .... كانت الحرب في سوريا بالنسبة لبوتين حربًا مقدسة ، نعم حرب شريرة ويمكنك أن تجد المزيد من المقالات والأخبار عنها وترى كيف وضعت الكنيسة الروسية لمستها على هذه الحرب ... الشيء المضحك هو أناس مثلك من يتصرف وكأنه ضد النظام الغربي هو في نفس الوقت يروج للدعاية الروسية ... اسأل الناس في ليبيا عن من يدعم ويساعد الخائن حفتر أو في السودان الذي يساعد الحميديتي
ناقد لا حاقد
الإثنين، 22-05-2023 08:38 ص
الدليل موجود على الأرض منذ أكثر من عام ولم تستطع روسيا حتى إحداث تأثير كبير أو جعل أوكرانيا تتراجع أو تستسلم ، بالطبع لا أتوقع أن يقول شخص يشاهد قناة روسيا اليوم وقناة الميادين الحقيقة ، لقد رأينا جميعًا أن روسيا تعتمد على كوريا الشمالية والصين وحتى إيران في الحصول على أسلحة ، وليس لديهم حتى طائرات بدون طيار فعالة أو مميتة مثل تركيا ، وسلاح روسيا هو القمامة والدكتاتوريون والأنظمة العسكرية الوحشية فقط التي تحب هذه القمامة لاستخدامها ضد شعبها كما رأينا بشار يستخدم أسلحة مختلفة ضد الشعب السوري ... تم استخدام سوخوي لقصف المدن والقرى .... لتدمير المستشفيات .... المدارس .... في سوريا
أبو فهمي
الأحد، 21-05-2023 06:58 م
الآخبار دائما متضاربة والطرفين يدعون الفوز ومشكلتهم أن الحرب مستمرة ولا يوجد """" بصيص أمل """" لانهائها.
غزاوي
الأحد، 21-05-2023 01:19 م
مجرد تساؤل. هل مازال من يثق في الغرب وإعلامه !!!؟؟؟ ربما، لكن أكيد أنه تجرع ماء المحيط غباء واستهلك منتوج المغرب من الحشيش، وأنا ولله الحمد والمنة لست كذلك. لا تصدقوا هذا الخبر، إنها حيلة للتغطية عن تحطيم منظومة باتريوت، التي أقرت بها أمريكا نفسها. ولو كان الخبر صحيح لسارعوا لإظهار حطامه.