حقوق وحريات

محكمة مصرية تحيل أوراق بديع وعزت وقيادات من الإخوان إلى المفتي

تكون إحالة الأوراق إلى المفتي بقصد الاستئناس برأي الشرع، بحسب القانون المصري- جيتي
تكون إحالة الأوراق إلى المفتي بقصد الاستئناس برأي الشرع، بحسب القانون المصري- جيتي
أحالت محكمة مصرية، الإثنين، أوراق مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، والقائم بأعمال الجماعة، محمود عزت، وآخرين إلى المفتي.

وقررت الدائرة الأولى (إرهاب)، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، إحالة الحكم بإعدام قيادات آخرين بالجماعة، وإحالة أوراقهم إلى المفتي.

والقيادات هم بالإضافة إلى بديع، وعزت: "محمد البلتاجي، وعمرو زكي، وأسامة ياسين، وصفوت حجازي، وعصام عبد الماجد، ومحمد عبد المقصود".

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الإحالة تأتي على خلفية قضية "أحداث المنصة"، في حين قررت موعد 20 أيلول/ سبتمبر المقبل، للنطق النهائي بالحكم.

وفي مصر، أصدر القضاء عدة أحكام بإعدام قيادات في جماعة الإخوان المسلمين، مع إحالة أوراقهم إلى المفتي، الذي لم يعلق على أي منها، أو يبد رأيه منذ سنوات.

وتكون إحالة الأوراق إلى المفتي، بقصد الاستئناس برأي الشرع، بحسب القانون المصري، على ألا يكون رأي المفتي ملزما للمحكمة.

والشهر الماضي، أدرجت النيابة العامة في مصر 10 قيادات من جماعة "الإخوان المسلمين"، من بينهم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي والقيادي المتوفى عصام العريان، على "قائمة الإرهاب".

جاء ذلك في الحكم النهائي البات الصادر من محكمة النقض ضد المتهمين في قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في كانون الأول/ ديسمبر 2012.

وشمل القرار كذلك كلا من: البرلماني السابق محمد البلتاجي، ونائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية سابقاً أسعد الشيخة، ومدير مكتب الرئيس السابق أحمد عبد العاطي، ومستشاره الأمني أيمن هدهد، بالإضافة إلى علاء حمزة، ومحمود مكاوي عفيفي، وعبد الحكيم إسماعيل، وجمال صابر.

التعليقات (1)
واحد من الناس
الإثنين، 22-05-2023 09:25 م
يأبى القضاء المصري الا ان ينشر رائحته العفنة بعد أن طال تعبنه و تحلل