سياسة عربية

الرئيس الصيني يعلن "شراكة استراتيجية" جديدة مع النظام السوري

ظلت العلاقات الصينية السورية قائمة حتى في وقت عزلت فيه دول أخرى الأسد- سانا
ظلت العلاقات الصينية السورية قائمة حتى في وقت عزلت فيه دول أخرى الأسد- سانا
أجرى الرئيس الصيني، شي جينبينغ، محادثات مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الجمعة، قائلا؛ إنهما سيكشفان عن "شراكة إستراتيجية جديدة".

وبدأ الأسد الذي يبحث عن أموال لإعادة إعمار بلاده، الخميس أول زيارة رسمية للصين منذ حوالي 20 عاما، على أمل الارتقاء في العلاقات الثنائية إلى "مستوى جديد"، كما سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 في هانغجو، بحسب ما أعلنت بكين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، أنّ شي والأسد التقيا في المدينة الواقعة في شرق الصين بعد ظهر الجمعة.

وقال شي: "سنعلن بصورة مشتركة اليوم إقامة الشراكة الاستراتيجية بين الصين وسوريا، التي ستصبح محطة مهمة في تاريخ العلاقات الثنائية"، وفق تقرير لشبكة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية.

وأضاف: "في مواجهة الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، الصين مستعدّة لمواصلة العمل مع سوريا، والدعم القوي المتبادل بينهما، وتعزيز التعاون الودّي، والدفاع بشكل مشترك عن الإنصاف والعدالة الدوليين".

وأكد شي أنّ العلاقات بين البلدين "صمدت أمام اختبار التغيّرات الدولية"، وأن "الصداقة بين البلدين تعزّزت بمرور الوقت".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد علقت في تقرير على زيارة الأسد إلى الصين، مشيرة إلى أن الهدف منها هو البحث عن تمويل لإعادة إعمار البلاد التي دمرتها الحرب، وكسر العزلة الدولية.

وظلت العلاقات الصينية السورية قائمة حتى في وقت عزلت فيه دول أخرى الأسد؛ بسبب قمعه الوحشي للاحتجاجات الواسعة في سوريا، حتى تحولت إلى حرب أهلية.

ويتهم النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين، وتعذيب آلاف المعارضين في شبكة سرية من السجون، ومحاصرة المدن والبلدات في النزاع الذي خلف نصف مليون قتيل وفقا لتقديرات.

وترفض الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية تمويل عمليات إعادة الإعمار دون تسوية سياسية، كما نص عليها قرار الأمم المتحدة.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 01-10-2023 11:31 ص
الصين دائما تقف مع الدول الدكتاتورية و الانظمة الارهابية