سياسة عربية

ماذا قالت سارة نتنياهو عن المسيّرة التي استهدفت سكنها في قيسارية؟

تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف منزل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف منزل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
نشرت سارة نتنياهو، زوجة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حسابها على "إنستغرام" قائلة: "محاولة اغتيالي أنا ورئيس وزراء إسرائيل ليست مجرد هجوم شخصي، بل هي ضربة لنا جميعاً - لشعب إسرائيل".

وقبل يومين، أفاد مكتب نتنياهو بأن طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان باتجاه منزله في قيساريا، بينما لم يكن هو وعائلته متواجدين هناك. ورغم الحادثة، لم تُطلق صفارات الإنذار في المنطقة، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلاً عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء ، بأن نتنياهو لم يكن في قيساريا منذ أكثر من أسبوع.

وكشف تحقيق أولي للجيش الإسرائيلي أن الطائرة المسيّرة التي استهدفت منزله في قيساريا هي من طراز "صياد 107"، والتي يصعب رصدها واعتراضها.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن التحقيق أظهر أن "صياد 107" هي نفس الطائرة المسيّرة التي استهدفت قاعدة تدريب للواء غولاني في منطقة بنيامينا الأسبوع الماضي.

وأفادت القناة 12 بأن الطائرة المسيّرة "صياد 107" تُعدّ صعبة الرصد والاعتراض بسبب ارتفاعها وطريقتها في الطيران. وأظهر التحقيق الأولي أن ثلاث طائرات مسيّرة تم إطلاقها خلال الحادث، حيث تم اعتراض اثنتين منها، بينما فُقد الاتصال بالأخرى أثناء المطاردة.

وبيّنت القناة أن "صياد 107" هي طائرة مسيّرة تكتيكية تستخدم لجمع المعلومات الاستخبارية وشن الهجمات، ويصل مدى طيرانها إلى 100 كيلومتر، ويبلغ طول جناحيها ما بين 1.5 متر ومترين. كما أنها أوضحت أن هذه الطائرة اخترقت الأجواء الإسرائيلية عدة مرات منذ بداية الحرب، وتسببت في أضرار للمواقع والمباني.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها فصائل المقاومة استهداف رئيس وزراء الاحتلال منذ بداية الصراع المستمر منذ عقود.

ورغم امتلاك نتنياهو عدة منازل، إلا أنه يفضل الإقامة في فيلا خاصة مملوكة لأحد أصدقائه، حيث إنها تتميز بمواصفات خاصة تتعلق بإجراءات الأمان والحماية.

ما هي فيلا قيساريا؟
فيلا قيساريا هي فيلا خاصة يقيم فيها نتنياهو وزوجته خلال فصل الشتاء، وخاصة في عطلات نهاية الأسبوع. تعرضت هذه الفيلا لهجوم شهير بالطائرات المسيرة الانتحارية من قبل حزب الله، لكن قوات الاحتلال زعمت أن نتنياهو لم يكن بداخلها وقت الهجوم.

تُقدر قيمة الفيلا بحوالي 5.4 مليون دولار أمريكي، وتتألف من ثلاثة طوابق، وتضم حوض سباحة، وتُشيّد على مساحة 1.4 دونم. تحتوي الفيلا على خمس غرف نوم، غرفة طعام، وغرفة معيشة.

في أوائل عام 2023، نشرت "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" التابعة للمجلس الإقليمي لساحل الكرمل المخططات التفصيلية للفيلا على موقعها الإلكتروني.
التعليقات (0)

خبر عاجل