سياسة عربية

السيسي يصدر عفوا عن سجناء بينهم مدير حملة صباحي

أعلنت الداخلية حصول 3273 سجينا مدانين بقضايا جنائية على عفو رئاسي - جيتي
أعلنت الداخلية حصول 3273 سجينا مدانين بقضايا جنائية على عفو رئاسي - جيتي

أفرجت السلطات المصرية، الأربعاء، عن أكثر من ثلاثة آلاف سجين، من بينهم صحفي اتهم بـ"نشر أخبار كاذبة"، في وقت يواجه فيه نظام عبد الفتاح السيسي انتقادات واسعة حول قضايا حقوق الإنسان في البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية في تغريدة على حسابها عبر تويتر، الأربعاء، حصول 3273 سجينا مدانين بقضايا جنائية على عفو رئاسي.

 

 

 


وأفادت وسائل إعلام محلية بصدور قرار العفو عن مدير حملة المرشح السابق حمدين صباحي، والناشط اليساري البارز حسام مؤنس، الذي حكم عليه بالحبس أربع سنوات في تشرين الثاني/ نوفمبر؛ لإدانته بالتهمة التي عادة ما توجّه إلى معارضين في مصر.

 

 

 


وأوقف مؤنس في العام 2019 مع عدد من المعارضين خلال التحضير لخوض الانتخابات التشريعية للعام 2020 ضمن "تحالف الأمل".

وأدانت محكمة طوارئ مؤنس مع خمسة آخرين، بينهم النائب السابق زياد العليمي، الشخصية البارزة في ثورة العام 2011، الذي لا يزال في السجن، بالحبس لمدد تراوحت بين ثلاث وخمس سنوات.

 

اقرأ أيضا: ‎NYT: جثة هدهود تثير تساؤلات عن مستوى التعذيب في مصر

 

وكانت منظمة العفو الدولية قد أدانت الأحكام القضائية، منددة بـ"سلسلة من الانتهاكات الحقوقية، بما في ذلك الاعتقال والاحتجاز التعسفيان، والاختفاء القسري، والتعذيب، والترهيب".

وتابعت: "ما كان ينبغي القبض على هؤلاء السياسيين والنشطاء أصلاً، ومع ذلك أدينوا وحكم عليهم بالسجن بتهم تتعلق بانتقادهم المشروع للسلطات المصرية".

وجاء صدور العفو عن مؤنس بعد أيام قليلة على أمر بالإفراج عن 41 شخصا محبوسين احتياطيا، بينهم الناشط في "تحالف الأمل" حسن محمد بربري، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ومنذ تولى السيسي رئاسة البلاد في العام 2013، تندد منظمات حقوقية بسجل "كارثي" لمصر على صعيد حقوق الإنسان.

وانتقدت منظمات حقوقية دولية قرار استضافة مصر لقمة المناخ على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إن مصر تستضيف هذا الحدث "من أجل تبييض سجلها المروع من انتهاكات حقوق الإنسان".

 

وأثار خبر إطلاق سراح الصحفي المعتقل تفاعلا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لمح بعض المغردين إلى أن قرار العفو له تبعات سياسية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 27-04-2022 10:19 م
السيسي يصدر عفو وهولنداء والاتحاد الاوربي ينتضرون ترحيلي للسعودية بمضايقتهم لي صحيح الغرب منافق الاتحاد الاوربي يلغي تأشيرة شنغن عن قطر والكويت ونسو انهم سجنوني بشنغن وانا في اوربا