سياسة عربية

معارك عنيفة في مأرب باليمن.. والحوثي يسقط طائرة مسيرة للتحالف

 شدد رئيس الوزراء اليمني في تغريدة عبر "تويتر" على أن "السلام لن يتحقق قبل سقوط الانقلاب واستعادة الدولة"- موقع الجيش
شدد رئيس الوزراء اليمني في تغريدة عبر "تويتر" على أن "السلام لن يتحقق قبل سقوط الانقلاب واستعادة الدولة"- موقع الجيش
تدور معارك عنيفة، الأربعاء، بين قوات تابعة للحكومة اليمنية ومسلحي جماعة الحوثي، في مديرية حريب بمحافظة مأرب، شمال شرق البلاد.

ومنذ أكثر من أسبوع، تستعر المعارك في جبهة حريب جنوبي مدينة مأرب الغنية بالنفط، بعدما بدأ الحوثيون هجوما على مواقع استراتيجية غربي المديرية، التي تنتشر فيها قوات مشتركة من ألوية العمالقة ومحور سبأ المدعومتين من الإمارات.

وأفادت مصادر مطلعة بأن الحوثيين تمكنوا من السيطرة على جبل "بوارة" الاستراتيجي، أمس الثلاثاء، بعد معارك مع قوات محور سبأ والعمالقة.

وقال مصدر أمني لـ"عربي21" إن القوات التابعة للحكومة شنت هجوما مضادا لاستعادة المواقع التي فقدتها الثلاثاء، وسيطر عليها الحوثيون، غربي مديرية حريب، في أعنف معارك بين الطرفين منذ انتهاء الهدنة في أكتوبر/  تشرين أول من العام الماضي.

وأشار المصدر الأمني إلى أن هناك أنباء غير مؤكدة عن استعادة قوات مشتركة تابعة للحكومة الشرعية على جبل بوارة الاستراتيجي، وفرضها حصارا على مجاميع حوثية في "آراك العامري"، غربي المديرية الاستراتيجي التي تربط بين محافظتي مأرب وشبوة، جنوب شرق البلاد.

اظهار أخبار متعلقة



"الحوثي تهدر فرص السلام"
وفي أول تعليق رسمي على الأوضاع في جبهة حريب جنوبي مأرب، فإنه كلما لاحت فرصة للسلام، تهدرها مليشيات الحوثي لمصلحة الحرب، التي هي وسيلتهم الوحيدة للتعاطي مع كل فئات وأبناء الشعب، بحسب قوله.

وشدد رئيس الوزراء اليمني في تغريدة عبر "تويتر" على أن "السلام لن يتحقق قبل سقوط الانقلاب واستعادة الدولة، وتنتهي أوهام العنصرية والإرهاب والعنف"، وفق تعبيره.

ويسعى الحوثيون من وراء هجومهم الأخير على مديرية حريب الواقعة جنوبي مأرب إلى إحكام السيطرة على عدد من المناطق والمواقع المهمة، بينها جبل بوارة الاستراتيجي، ومرتفعات جبلية تطل على مناطق "ملعاء، ووَضْو، وشَرَق"، التي سيطروا عليها خلال الأيام القليلة الماضية.

"مناورة عسكرية" وإسقاط مسيّرة
وفي السياق، نشر الإعلام الحربي التابع للحوثيين تسجيلا مصورا لمناورة عسكرية أجراها مقاتلو الجماعة، استعدادا لما قالوا إنها معارك قادمة في شهر رمضان.

وأظهر التسجيل عملية إطلاق صواريخ متنوعة، وهجمات بطائرات مسيرة على مجموعة من الأهداف جبلية وصحراوية، تم الهجوم عليها من مناطق مفتوحة.

ولم يكشف الإعلام الحربي الحوثي المنطقة التي جرت فيها المناورة العسكرية التي حذر فيها قادة في الجماعة التحالف الذي تقوده السعودية من أي عمليات ضدهم.

وأعلن الحوثيون، الثلاثاء، إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية في محافظة الجوف، شمال اليمن.

وأفاد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، اليوم، بأن الدفاعات الجوية التابعة للجماعة تمكنت من إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة من نوع "وينغ لونغ2" صينية الصنع تابعة لتحالف ما وصفه بـ"العدوان" ( التحالف بقيادة الرياض)، وذلك بعد قيامها باختراق الأجواء اليمنية.

وأضاف سريع، وفق ما نقلته وكالة "سبأ" للأنباء بنسختها التي تديرها الجماعة، أن عملية الاستهداف تمت ظهر الثلاثاء، بصاروخ أرض جو محلي الصنع، مؤكدا أن قوات الجماعة جاهزة وحاضرة للتصدي لأي محاولات لاختراق السيادة اليمنية أو أي اعتداء من قبل التحالف الذي تقوده المملكة.


التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 23-03-2023 01:28 ص
ألحوثيون يمنيون، بمعنى أنهم أهل ألبلاد أليمنية بغض ألنظر عن ديانتهم. معظم ألبلاد ألعربية حتى لا أقول كلها، فيها ألمسلم ألسنى والمسلم ألشيعى، والمسيحى من كافة ألطوائف، والكل يعيش بأمن وسلام. ماذا تعمل ألإمارات وألسعودية فى أليمن، إنهم بنظر كافة أليمنيين، قوات إحتلال ويجب ألقضاء عليهم أو إجبارهم على ألرحيل! أتركوا أليمن لأهله، ليعيش كباقى شعوب ألعالم...