سياسة عربية

ردا على وقفة مسيئة للسعودية بمصر.. خاشقجي: تتظاهر تُقتل (فيديو)

رفعت لافتات تشتم ملك السعودية وترفض ضرب الحوثيين - يوتيوب
رفعت لافتات تشتم ملك السعودية وترفض ضرب الحوثيين - يوتيوب
أبدى الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، المقرب من دوائر صنع القرار بالسعودية، دهشته من سماح السلطات المصرية بتنظيم مظاهرة بقلب القاهرة، ضد حملة "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الميليشيات الحوثية في اليمن. 

وشهدت المظاهرة ترديد هتافات مسيئة للسعودية، وللعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز .

وقال خاشقجي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الأحد ": لا يقولن أحد إنها حرية رأي، أو إنهم إخوان.. القاعدة التي تعمل بها الشرطة المصرية: تتظاهر تقتل ! ".

وأرفق خاشقجي تغريدته برابط الفيديو الذي يتضمن المظاهرة.

ونظم المظاهرة عدد من أعضاء حركة "البديل الثوري" اليسارية المصرية، احتجاجاً على ما اعتبروه "عدواناً سعودياً بحق اليمن"، ورفعوا خلالها لافتات كتبوا عليها: "يا سفير اطلع بره.. إنت عدوي مليون مرة" و"اللي يشارك في العدوان.. يبقى عميل الأمريكان" و"أوقفوا العدوان البربري على اليمن"، و"اليمن مقبرة الغزاة"، و"يا سلمان يا جبان.. يا عميل الأمريكان"، و"قسماً لن تسقط اليمن.. الثوار قادون"، و"اللي يخضع للأمريكان.. حتماً يتصالح مع الإخوان"، علاوة على لافتات باللغة الإنجليزية تطالب بوقف العدوان على اليمن. 

وهاجم المتظاهرون عملية "عاصفة الحزم"، ورددوا هتافات قالوا فيها: "اللي بيضرب في صنعاء.. بكره يضرب في الوراق"، كما هاجموا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورددوا هتافات مسيئة إليه، ومنها قولهم: "يا سلمان صبراً صبراً.. اليمني بكرا حيحفر قبرك" و"بالطول بالعرض.. هنجيب سلمان الأرض".

وقد استمرت الوقفة الاحتجاجية دون أي تدخل من قوات الأمن، برغم عقدها في منطقة حيوية من العاصمة، كما لم تشهد استدعاء قوات الأمن للقائمين عليها، أو توجيه أي اتهامات لهم بتنظيم مظاهرة دون الحصول على ترخيص بها من وزارة الداخلية، برغم ما شهدته من إساءة بالغة لدولة شقيقة، وهو ما تجرمه القوانين المصرية.

يُذكر أن الحركات الناصرية واليسارية والعلمانية، التي تنتمي إليها هذه الحركة المجهولة "البديل الثوري"، هي ظهير الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي في انقلابه على الرئيس الدكتور محمد مرسي، كما يشاركونه عداءه الشديد لجماعة الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامي. 

وتأتي المظاهرة في وقت شهد فيه تأكيد السيسي عقب اجتماعه بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة السبت، أن مصر ستتدخل لحماية الخليج إذا لزم الأمر، وأن باب المندب أمن قومي، وهو ما علقت عليه صحيفة الوطن بالقول: السيسي يمهد للتدخل البري في اليمن، وقالت التحرير: "السيسي يلوح بتدخل بري في اليمن".



التعليقات (11)
الحطيئه
الإثنين، 06-04-2015 11:12 م
ياخليل:بدل ماتلوم اللي اشترى لوم اللي باع وافترى يا قفا ياقفا يا افا
سعيد
الإثنين، 06-04-2015 09:00 م
يا خليل: السعودية لا يمكن ان تحجب رأي مواطن مصري في بلده والسعودية (حكومة ) لم تصرح بشيء عن هذه المظاهرة ولكن تساؤل الاعلامي خاشقجي هو :- هل تم التصريح لهذه المظاهرة ضمن قانون التظاهر !!! يعني موافقة الحكومة المصرية على هذه الاساءات !!! ام هل تظاهروا بدون تصريح وخالفوا قانون التظاهر الذي يعاقب فاعله بالسجن 20 سنة !!!! في الحالتين نظام السيسي مخطيء !!!
عوض الزهراني
الإثنين، 06-04-2015 01:41 م
اذناب وماعندكم سالفه
خليل
الإثنين، 06-04-2015 01:07 م
تعودت السعودية شراء كل شئ بالدولار حتى ضمائر الناس الا يحق لمواطنين في بلدانهم ان يعبروا عن ارائهم ام ان الفكة التي اعطتها دول الخليج لمصر تريد ان تذل بها المصريين
خليل
الإثنين، 06-04-2015 01:07 م
تعودت السعودية شراء كل شئ بالدولار حتى ضمائر الناس الا يحق لمواطنين في بلدانهم ان يعبروا عن ارائهم ام ان الفكة التي اعطتها دول الخليج لمصر تريد ان تذل بها المصريين